تأثير اسلوبي العروض التوضيحية والذاتي متعدد المستويات على تعلم بعض مهارات الجمباز لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بدولة الکويت "دراسة مقارنة" | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 21, Volume 88, ینایر جزء 5, January 2020, Page 479-505 PDF (804.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2020.28963.1150 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نواف نهار عبد الله محمد المطيري ![]() | ||||
دکتوراه التربية الرياضية – کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير اسلوبي العروض التوضيحية والذاتي متعدد المستويات على تعلم بعض مهارات الجمباز لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسيبدولة الکويت " دراسة مقارنة"، استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملاءمته لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس القبلي – البعدي، وتمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الابتدائية بالمدرسة الأمريکية بدولة الکويت للعام الدراسي 2019/2020م ، والبالغ قوامها (62) تلميذ، اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الابتدائية بالمدرسة الأمريکية بدولة الکويت للعام الدراسي 2019/2020م والبالغ قوامها ( 55 )، بنسبة ( 88.709% ) من المجتمع الکلي، وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين متساويتين, المجموعة التجريبية- الضابطة , حيث بلغ عدد کل مجموعة (20) ، کما قام الباحث باختيار عينة استطلاعية قوامها (15) تلميذ من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الاساسية لاجراء المعاملات العلمية للاختبارات "قيد البحث"، وکانت اهم الاستنتاجات تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمي المقترح باستخدام ( أسلوب التعلم الذاتي متعدد المستويات) على المجموعة الضابطة التي استخدمت أسلوب ( العروض التوضيحية وأداء النموذج) فى تعلم بعض الحرکات الأساسية في الجمباز " قيد البحث" لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الاساسي بدولة الکويت. ، کما توصل الباحث الى أهمية استخدام أسلوب التطبيق الذاتى متعدد المستويات عند تدريس المهارات الحرکية لما له من تأثير فعال فى تطوير هذه المهارات. | ||||
Keywords | ||||
العروض التوضيحية; الذاتي; الجمباز | ||||
Statistics Article View: 209 PDF Download: 271 |
||||