أساليب التنشئة الخاطئة وعلاقتها بالتفکير الابتکارى لطفل ما قبل المدرسة | ||
| حوليات أداب عين شمس | ||
| Article 7, Volume 43, یولیو - سبتمبر (أ) - Serial Number 3, July 2015, Pages 235-272 PDF (6.41 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/aafu.2015.8888 | ||
| Author | ||
| نضال حمید الموسوي | ||
| قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية - کلية العلوم الإجتماعية – جامعة الکويت | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة بين أساليب التنشئة ودرجة التفکير الابتکاري لدى أطفال ما قبل المدرسة ، ومدى الاختلاف الموجود في أساليب أمهات الاطفال الأعلى والأدنى في درجات التفکير الابتکاري . وکذلک هدفت الدراسة إلى تأثير هذه الأساليب على کل من الذکور والإناث من عينة أطفال الدراسة الحالية . وفي سبيل تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإختبار عينة البحث بطريقة عشوائية تکونت من 100طفل منهم (50) من الذکور ، (50) من الإناث ، کما تم تحديد أمهاتهن حيث بلغ عددها (ن=48) من الأمهات ذات المستوى الاقتصادي الاجتماعي المتجانس ، کما تم استخدام أربعة أدوات مقننة للإجابة عن فروض البحث وهي : (1) اختيار رسم الرجل ( 2 ) اختيار التفکير الابتکاري لطفل ما قبل المدرسة ( 3) مقيلس الاتجاهات الوالدية (4 ) استمارة تحديد المستوى الاقتصادي الاجتماعي . واتبعت الإجراءات العلمية في تحديد عينة الأطفال من ذوي الدرجة المرتفعة في التفکير الابتکاري ( ن = 24 ) وعينة الأطفال من ذوي الدرجة المنخفضة في التفکير الابتکاري ( ن= 24 ) ، کما تم استخدام اختبار ( ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات وکذلک أسلوب تحليل التباين ذو الاتجاه الواحد ( One Way ANOVA) للإجابة عن فروض البحث وقد اظهرت النتائج أن هناک فروقاً دالة جوهرية بين مستوى التفکير الإبتکاري ( مرتفع ومنخفض ) على مقياس أساليب التنشئة الخاطئة للأم لصالح الأطفال مرتفعي التفکير الإبداعي ، او بمعنى آخر أن درجة أسلوب الأم الخاطئ في التنشئة يؤثر سلباً على درجة الإبتکار لدى الطفل . کما توصل النتائج إلى أن هناک علاقة دالة بين الدرجة الکلية للتفکير الابتکاري ودرجات متغيرات التنشئة الوالدية وهي : التسلط ، الحماية الزائدة ، الإهمال ، التدليل ، إثارة الألم النفسي کما قدمت الباحثة توصيات ومقترحات مفيدة لأبحاث مستقبلية مرتبطة بفکرة البحث . | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 565 PDF Download: 529 |
||