مستويات التفکير الهندسي في الاقترانات المثلثية (جاس، جتاس، ظاس) لدى طلبة الرياضيات في جامعة الزيتونة الأردنية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 175-203 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.89824 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زياد محمد النمراوي* | ||||
قسم معلم الصف جامعة الزيتونة الأردنية- الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مستويات التفکير الهندسي في موضوع الاقترانات المثلثية لدى طلبة الرياضيات في جامعة الزيتونة الأردنية. تکونت عينة الدراسة من (175) طالبا وطالبة من طلبة قسم الرياضيات في جامعة الزيتونة موزعين على السنوات الدراسية الأربعة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء اختبار متعلق بمفاهيم الاقترانات المثلثية الثلاثة ( جاس، جتاس، ظاس)، وبني هذا الاختبار وفق المستويات الأربعة الأولى لنظرية " فان هيل". أوضحت نتائج الدراسة إلى وجود اختلاف ذي دلالة إحصائية في أداء الطلبة المعلمين باختلاف مفهوم الاقتران المثلثي، إذ تبين أن أداء الطلبة على مفهوم ( جاس) کان أفضل من أدائهم على مفهومي ( جتاس و ظاس).کما أشارت النتائج إلى وجود اختلاف ذي دلالة إحصائية باختلاف مستوى السنة الدراسية وکان هذا الاختلاف لصالح طلبة السنة الرابعة مقابل السنوات الأخرى، ولصالح طلبة السنة الثالثة مقابل أداء طلبة السنة الأولى والثانية.وأخيرا أوضحت النتائج الى أن أداء الطلبة على الاختبار کان لصالح مستويات التفکير الهندسي الدنيا مقابل مستويات التفکير الهندسي العليا. وقد أوصت الدراسة بضرورة مراعاة المنظور الهندسي خلال تدريس موضوع الاقترانات المثلثية وعدم الاقتصار على المنظور الجبري فقط. وضرورة الإفادة من نظرية فان هيل في تطوير تعلم الطلبة للمواضيع الهندسية على المستويين الجامعي والمدرسي. وأخيرا أوصت الدراسة بأهمية إعطاء دور أکبر لکليات العلوم التربوية في إعداد معلمي الرياضيات وعدم اقتصار ذلک على الکليات العلمية کما هو الحال في الأردن حاليا. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: نظرية فان هيل; معلمو الرياضيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 340 PDF Download: 361 |
||||