المهارات القيادية مدخلًا لتحقيق الميزة التنافسية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 28, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 1131-1176 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.90488 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وائل وفيق رضوان* 1; عاشور أحمد عمري* 2 | ||||
1أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة دمياط | ||||
2مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
المهارات القيادية مدخلًا لتحقيق الميزة التنافسية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي يُعد تطوير الإدارة المدرسية وفقاً للاتجاهات الإدارية المعاصرة ضرورة ملحة؛ وذلک محاولة للوصول إلى التميز الإداري ومواجهة التحديات العصرية. ويُعد الدور المحوري للإدارة المدرسية هو توفير مقومات النجاح للمؤسسة التعليمية، غير أن حقل الإدارة المدرسية کنشاط إنساني مازال في حاجة ماسة إلى مزيد من اهتمام جميع القائمين على العملية التعليمية، وواضعي السياسات التعليمية، وذلک من شأنه أن يؤثر إيجاباً على نواتج التعلم التي تُعد أهم الغايات التعليمية. وفي ضوء ما تقدم، تتحدد مشکلة البحث في التساؤل الرئيس التالي: کيف يُمکن تحقيق الميزة التنافسية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في ضوء مدخل المهارات القيادية؟ ويتفرع من هذا التساؤل تساؤلات فرعية وهي: ما الإطار النظري والمفاهيمي للميزة التنافسية؟ ما أهم المهارات القيادية الواجب توافرها في قيادات مؤسسات التعليم قبل الجامعي؟ ما واقع توافر المهارات القيادية في قيادات مؤسسات التعليم قبل الجامعي من وجهة نظر العاملين بها؟ ما المعوقات التي تحول دون ممارسة المهارات القيادية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي من وجهة نظر مدير مؤسسات التعليم قبل الجامعي؟ ما آليات تفعيل المهارات القيادية لتحقيق الميزة التنافسية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي؟ منهج البحث تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، والذي يحلل الواقع ويفسره تفسيرًا علميًّا منطقيًّا، ويتناول مشکلته بشکل محدد ويصورها کميًّا عن طريق جمع المعلومات والبيانات الدقيقة المتقنة عن الظاهرة، وتصنيفها، وتحليلها، وإخضاعها للدراسة الدقيقة. حدود البحث الحدود الموضوعية: تتمثل في تحقيق الميزة التنافسية بمدارس الثانوية العامة في ضوء مدخل المهارات القيادية. الحدود البشرية: مديرو مدارس الثانوية العامة، والعاملون بها بمحافظة دمياط. الحدود المکانية: مدارس الثانوية العامة بمحافظة دمياط. الحدود الزمنية: تتمثل في زمن إجراء البحث 2019-2020. وتوصل البحث إلى آليات لتفعيل المهارات القيادية لتحقيق الميزة التنافسية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي تتمثل في: نشر ثقافة التطوير بين مديري مدارس الثانوية العامة. عقد دورات وبرامج تدريبية في مجال فاعلية المهارات القيادية. أن يتم اختيار القيادات المدرسية على أساس توافر المهارات (الذاتية، الإدارية، الإنسانية، الفنية، الفکرية، الإدراکية أو التصويرية). الاهتمام بتنمية وصقل المهارات (الذاتية، الإدارية، الإنسانية، الفنية، الفکرية، الإدراکية أو التصويرية) لمديري مدارس الثانوية العامة. عقد ندوات وملتقيات علمية ومؤتمرات تهدف إلى التعريف بأهمية المهارات القيادية، وطرق وأساليب تفعيلها. | ||||
Keywords | ||||
المهارات القيادية; الميزة التنافسية; التعليم قبل الجامعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 717 PDF Download: 1,455 |
||||