فاعلية برنامج حرکي لتنمية الانتباه الانتقائي السمعي والبصري لدى الطفل التوحدي | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Article 7, Volume 1, Issue 2, January 2014, Page 229-263 PDF (634.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2014.92226 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الفتاح رجب علي مطر1; رشا إبراهيم علي السيد2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المشارک بکلية التربية جامعة الطائف والأزهر | ||||
2مدرس التربية الحرکية بقسم تربية الطفل بکلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج حرکي في تنمية الانتباه الانتقائي السمعي والبصري لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. واشتملت عينة الدراسة على (20) تلميذاً توحدياً، تم اختيارهم بالطريقة العمدية من تلاميذ مدرسة (برابت هوب) لذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة، وقسمت العينة إلى مجموعتين أحداهما تجريبية وعددها (10) تلاميذ، والأخرى ضابطة وعددها (10) تلاميذ، وقد طبق البرنامج لمدة (8) أسابيع وذلک بواقع أربع وحدات بإجمالي (16) درس مدة الدرس (30) دقيقة. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الانتباه الانتقائي السمعي والبصري بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للانتباه الانتقائي السمعي والبصري لصالح القياس البعدي، إلى جانب ظهور نسبة تحسن مرتفعة لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالضابطة الضابطة في الانتباه الانتقائي السمعي والبصري ،مما يدل على فاعلية البرنامج الحرکي. | ||||
Keywords | ||||
الانتباه الانتقائي السمعي/ الانتباه الانتقائي البصري/ اضطراب التوحد/ التربية الحرکية | ||||
Statistics Article View: 1,289 PDF Download: 767 |
||||