التـــوصـيف الـــوظيفـي لمعلــــم غــــرفــــة المصــــادر | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Article 2, Volume 1, Issue 1, October 2013, Page 1-12 PDF (291.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2013.92237 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عــادل عبـدالله محمـد; أحمــد أحمــد عـــواد | ||||
Abstract | ||||
يعد معلم غرفة المصادر هو أحد المعلمين العاملين في مجال التربية الخاصة، والذي يقوم بتقديم خبرات تعليمية متميزة في غرفة المصادر للطلاب الذين يحتاجون إلى خبرات تعليمية خاصة لأقل من نصف اليوم الدراسي في الغالب . وتمثل قضية اختيار معلم غرفة المصادر وإجازته لممارسة المهنة أمراً خطيراً في مجتمعاتنا العربية نظراً لعدم وجود معايير معينة تحکمها، ومن ثم فإن تحديد معايير يتم بموجبها اختياره في إطار منظومة التربية الخاصة وإجازته لشغل هذه الوظيفة وممارستها يجب أن تقوم في الأساس على تحليل الوظيفة والتوصيف الوظيفي لها . ويمثل تحليل الوظيفة التي يؤديها الفرد النقطة الأولى في سبيل وضع توصيف کامل لمتطلباتها ومواصفات الشخص الذي يتولى القيام بها . ويتضمن التحليل الوظيفي للعمل نقطتين أساسيتين هما طبيعة الوظيفة، والاعتبارات الأخلاقية التي يجب أن تسود خلالها وهي نقطة مشترکة يجب توفرها في کل من يعمل في هذا المجال . کما أن توصيف أي وظيفة يتضمن المؤهلات المطلوبة لها، والدور الذي يقوم به من يشغلها أو واجباته، والکفايات المهنية التي يجب أن يتحلى بها. | ||||
Keywords | ||||
غرفة المصادر; معلم غرفة المصادر; التوصيف الوظيفي | ||||
Statistics Article View: 1,646 PDF Download: 530 |
||||