عوامل الدافعية التي تؤثر على تعلم اللغة الثانية لدى طلبة قسم اللغة الإنجليزية بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 4, Volume 42, ینایر - مارس - Serial Number 1, January 2014, Page 111-134 PDF (477.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2014.9227 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بدرية الحجي; نوال الرفاعي; حنان تقي; خالد شقير | ||||
Abstract | ||||
تبحث هذه الدراسة في عوامل الدافعية التي تؤثر على تعلم الطالب للغة الإنجليزية. وقد تم تطبيق استبانة حول الدافعية في التعلم على الطلبة المسجلين في قسم اللغة الإنجليزية في کلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت. يقوم القسم بتخريج طلبة يحملون درجة البکالوريس في مجال تدريس اللغة الإنجليزية للمرحلة الإبتدائية، وقد هدف الباحثون من هذه الدراسة أن يتمکنوا من التعرف على عوامل الدافعية في تعلم اللغة الإنجليزية ( سواءاً الداخلية أو الخارجية) بحيث يتم مساعدة الطلبة على تطويرها وتعزيزها، ما يخدم العملية التربوية ويساعد في تحسين مخرجات القسم. توزعت الاستبانة على أربعة تصنيفات للدافعية في تعلم اللغة الإنجليزية، فهناک بنود تختبر عوامل الدافعية الداخلية، وبنود تختبر عوامل الدافعية الخارجية وبنود تختبر عوامل الدافعية الداخلية والخارجية معاً، وبنود تختبر عدم الدافعية لدى الطلبة. وتوصلت الدراسة إلى أن 80% من الطلبة لديهم الدافعية الداخلية والخارجية لتعلم اللغة وأنهم لم يفقدوا تلک الدافعية منذ أن التحقوا بالقسم. وأوصت الدراسة أن يقوم المدرسون بتعزيز ودعم هذه الدافعية عن طريق استخدام استرتيجيات مختلفة في غرفة الدراسة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 339 PDF Download: 438 |
||||