التفاؤل - التشاؤم وعلاقته بالمناعة الفکرية ومظاهر السلوک الإيجابى لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا | ||
Article 5, Volume 5, Issue 8, 2019, Pages 89-122 PDF (954.19 K) | ||
DOI: 10.21608/sjsm.2019.92694 | ||
Author | ||
د/أزهار محمد محمد عبدالبر* | ||
الاکاديمية المهنية للمعلمين- مصر | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين التفاؤل- التشاؤم وکل من المناعة الفکرية والسلوک الإيجابى لدى طلاب المرحلة الثانوية , التعرف على الفروق بين الجنسين فى التفاؤل- التشاؤم, التعرف على مستوى المناعة الفکرية ومستوى السلوک الإيجابى لدى طلاب المرحلة الثانوية , وقد اجريت الدراسة على عينة مکونة من( 303) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الشرقية , وتم تطبيق الادوات الاتية على عينه الدراسة : مقياس "التفاؤل-التشاؤم من اعداد الباحثة , ومقياس المناعة الفکرية (اعداد الباحثة ), ومقياس السلوک الإيجابى من اعداد( الهام بريخ,2015), ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى , وقد اسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق بين الذکور والاناث فى مقياس التفاؤل-التشاؤم, يتمتع طلاب المرحلة الثانوية بمستوى مناعة فکرية مرتفع , يوجد علاقة موجبة ودالة احصائيا بين التفاؤل-التشاؤم والمناعة الفکرية لدى طلاب المرحلة الثانوية, وکذلک وجود علاقة موجبة ودالة احصائيا بين التفاؤل-التشاؤم ومظاهر السلوک الإيجابى لدى طلاب المرحلة الثانوية , کذلک ان طلاب المرحلة الثانوية لديهم مستوى منخفض فى السلوک الإيجابى | ||
Keywords | ||
التفاؤل-التشاؤم; المناعة الفکرية; السلوک الإيجابى | ||
Statistics Article View: 405 PDF Download: 474 |