تأثير برنامج تدريبي مقترح للاتزان الحرکي علي تحسين بعض الأداءات المهارية المندمجة لناشئي کرة القدم | ||||
مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||||
Article 4, Volume 34, Issue 3, July 2020, Page 62-87 PDF (732.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mnase.2020.22848.1055 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود حسن الحوفي1; سها احمد نبیل حسن شریف2; عاشور محمد محمد جاب الله ![]() | ||||
1أستاذ متفرغ بقسم نظريات وتطبيقات الألعاب الجماعية بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات | ||||
2مدرس بقسم علوم الصحة الرياضية بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات | ||||
3مدرس تربية رياضية بمدرسة کمال فودة الخاصة بدنشواي | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الى تصميم برنامج تدريبي للاتزان الحرکي للتعرف على تأثيره على تحسين أداء بعض الأداءات المهارية المندمجة لدى ناشئي کرة القدم تحت 15 سنة ، و استخدم الباحث المنهج التجريبي من خلال القياس ( القبلي – البعدي ) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة لمناسبته لطبيعة البحث ، تم اختيار عينة البحــــــث بالطريقة العمدية من ناشئ نادي سر س الليان تحت سن 15 سنة ( 2019 / 2020 م ) والمقيدين بسجلات منطقة المنوفية لکرة القدم وعددهم ( 30 ) ناشئا وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کلا منهم ( 15 ) ناشئ ، واستخدم الباحث البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات الاتزان الحرکي بهدف تحسين مستوى أداء بعض المهارات المندمجة لناشئي کرة القدم قيد البحث ، وکانت أهم النتائج أن البرنامج التدريبي المقترح للمجموعة التجريبية حقق تفوقا على المجموعة الضابطة بفروق دالة إحصائيا للمجموعة التجريبية في القياس البعدي لاختبارات المهارات المندمجة ، ويوصي الباحث بالاستفادة من البرنامج التدريبي للاتزان في تحسين مستوى أداء المهارات المندمجة في کرة القدم لناشئي تحت 15 سنة ، و ضرورة ربط تدريب المهارات المندمجة بتدريبات الاتزان الحرکي بالسرعة والدقة المناسبة لطبيعة الأداء في کرة القدم ، اختيار وإسناد تدريب الناشئين لمدربين مؤهلين وعلى درجة علمية وتدريبية مناسبة ، محاولة إجراء بحوث أخرى تشمل على اختبارات للقدرات البدنية والمهارات المندمجة لمراحل سنية أخرى . | ||||
Keywords | ||||
اتزان; حرکى; اداءات; مهارية | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 305 |
||||