تعليم جغرافي من أجل تنمية مستدامة قراءة في إعلان لوزيرن | ||||
المجلة المصرية للتغير البيئي | ||||
Article 3, Volume 11, Issue 2 - Serial Number 18, October 2019, Page 57-70 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/egjec.2019.94392 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
إن الغرض الرئيس من هذه الورقة هو إعتبارها فرصة لاستکشاف وقراءة وتوضيح العلاقة بين الجغرافيا والتنمية المستدامة وذلک بحسب ما ورد في "إعلان لوزيرن" الصادر بعنوان "إعلان حول التعليم الجغرافي من أجل تنمية مستدامة" في يوليو 2007، والذي أصدرته لجنة التعليم الجغرافي بتفويض من الجمعية الجغرافية العالمية استجابة وتنفيذا لخطة الأمم المتحدة العشرية تحت شعار "تعليم من أجل تنمية مستدامة (2005 – 2014). هذه الورقة تحصر أهدافها في وصف ومناقشة محتوى "إعلان لوزيرن" والذي تم عرضه على موقع الجمعية الجغرافية العالمية http://igu-cge.tamu.edu/ . حاول الباحث في هذه الورقة بمراجعة جميع أجزاء الاعلان وفهمها وشرح محتوياتها وتوضيحها. تم استخدام بعض الرسومات التوضيحية (schemas) لتبيان وتوضيح التسلسل والعلاقات المتداخلة بين المتغيرات محور الدراسة. بعد النقاش ووضوح أهداف الاعلان إختتمت الورقة بصياغة مقترحات وتوصيات محددة رأى الباحث أنها قد تثير مزيداً من النقاش وأنها قد تصب في إتجاه إحداث تغييرات إيجابية في طرق تدريس الجغرافيا وزيادة فاعليتها في تعميق معالجتها للمواضيع ذات الصلة بالتنمية المستدامة داخل نطاق إقليم الدول العربية. | ||||
Keywords | ||||
تنمية مستدامة; تعليم جغرافي; إعلان لوزيرن | ||||
Full Text | ||||
| ||||
References | ||||
البرجاوی، مولای المصطفى (2012م)، الجغرافیا التطبیقیة ووظیفتها الدیداکتیکیة – التعلیمیة http://www.alukah.net/culture/0/46365 مغازی، حسن (2014م)، رؤیة نقدیة لمعاییر التقویم فی الامتحانات المدرسیة بالمدرسة الجزائریة http://www.maqalaty.com/54406.html
Haubrich, H., Reinfried, S., & Schleicher, Y.: Lucerne Declaration on Geographical Education for Sustainable Development. http://igu-cge.tamu.edu/Lucerne_Declaration_2007.pdf
Reinfried, S., Schleicher, Y., and Rempfler, A., (Editors): Geographical Views on Education for Sustainable Development. Proceedings of the Lucerne-Symposium, Switzerland, July 29-31, 2007. Geographiedidaktische Forschungen, Volume 42, 2007.
| ||||
Statistics Article View: 221 PDF Download: 458 |
||||