استخدام بعض التتابعات الهارمونية II V I لتحسين الارتجال التعليمي لدي طلاب کلية التربية الموسيقية | ||
| مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
| Article 9, Volume 43, Issue 2, 2020, Pages 557-579 PDF (1.21 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfma.2020.31316.1033 | ||
| Authors | ||
| سامح الشاعر* 1; فاطمة الجرشة2; داوود عبد المحسن3 | ||
| 1کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||
| 2العلوم الموسيقية ـ کلية التربية الموسيقيةـ جامعة حلوان | ||
| 3کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||
| Abstract | ||
| ( استخدام بعض التتابعات الهارمونية II V I لتحسين الارتجال التعليمي لدي طلاب کلية التربية الموسيقية ) تعتبر مادة الارتجال التعليمي من المواد الهامة التي تدرس في کلية التربية الموسيقية، حيث شهدت اهتماما کبيرا خلال القرون الماضية ،حيث أن الارتجال يعتمد علي العوامل الفطرية و الاستعداد الطبيعي و الموهبة لدي الموسيقي ، فالارتجال عموما هو فن أداء فوري لموسيقي لم يسبق تدوينها او کتابتها للعازف و يستلزم هذا الفن وجود مهارات تکنيکية و أفکار إبداعية، دائمة التحديث لکي يخرج العازف إبداعاته ، و من هنا تبلورت فکرة البحث الحالي في استخدام بعض التتابعات الهارمونية (II V I ) لتحسين الارتجال التعليمي لدي طلاب کلية التربية الموسيقية ، وذلک لإکسابهم المهارات اللازمة لرفع قدراتهم الارتجالية و تنمية أفکارهم الإبداعية و التي سوف تؤهلهم تأهيل جيد و تعدهم إعدادا مناسبا ، يواکب متطلبات سوق العمل و الذي يتطلب أشخاص ذوي مهارات خاصة للقيام به علي أکمل وجه بل و تطويره للأفضل . | ||
| Keywords | ||
| التاتابعات الهارمونية; الارتجال; کلية التربية الموسيقية | ||
|
Statistics Article View: 253 PDF Download: 485 |
||