فعالية استخدام التعلم القائم على الوسائط المتعددة ومستوى صعوبة المهمة في تحسين الإحساس بالفعالية الذاتية واختزال العبء المعرفي لدى الطالب المعلم | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Article 1, Volume 2, Issue 1, June 2010, Pages 19-92 PDF (809.95 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2010.96414 | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي الى الکشف عن اختلاف الاحساس بالفعالية الذاتية باختلاف کل منمستوى صعوبة المهمة المدرکة ومداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة والتفاعل بينهما ، ومعرفة الاختلاف في العبء المعرفي باختلاف مستوى صعوبة المهمة المدرکة ومداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة والتفاعل بينهما ، وکذا الکشف عن التحسن في الفعالية الذاتية نتيجة استخدام التعلم القائم على الوسائط المتعددة وتکونت عينة البحث من طالبات کلية التربية الفرقة الرابعة شعبة الطفولة والمقيدين في العام الدراسي 2009/2010م ، حيث بلغ حجم العينة 129طالبة واعتمد البحث الحالي على الأدوات التالية : - مقياس احساس المعلم بالفعالية الذاتية ترجمة وتقنين سعيد عبد الغني سرور - مقياس ( NASA-TLX ) لقياس العبء المعرفي من اعداد مرکز بحوث وکالة الفضاء الامريکية ترجمة وتقنين سعيد عبد الغني سرور ، عادل محمود المنشاوي - مهام حل المشکلات في مقرر علم النفس الفسيولوجي لقياس مستوى صعوبة المهمة وتوصل البحث الى النتائج التالية : - وجود فروق دالة احصائيا في الاحساس بالفعالية الذاتية تبعا لمستوى صعوبة المهمة المدرکة وتبع لمداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة (النص مع الصورة – النص مع الصورة مع الصوت - النص مع الصورة مع الصوت مع الحرکة) - عدم وجود تأثير للتفاعل بين الاحساس بالفعالية الذاتية وصعوبة المهمة ومداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة - وجود فروق دالة احصائيا في العبء المعرفي تبعا لمستوى صعوبة المهمة المدرکة وتبعا لمداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة - وجود تأثير دال للتفاعل بين مستوى صعوبة المهمة ومداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة على العبء المعرفي | ||
| Keywords | ||
| فعالية; التعلم القائم على الوسائط المتعددة | ||
|
Statistics Article View: 131 PDF Download: 222 |
||