نموذج بنائي للابداع الانفعالي والکفاءة الانفعالية والتفکير الابداعي وأساليب مواجهة الضغوط الدراسية لدى الطالب المعلم | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Article 3, Volume 2, Issue 1, June 2010, Pages 93-176 PDF (1.06 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2010.96416 | ||
| Abstract | ||
| يعد الابداع من اکثر الموضوعات التي حظيت بالبحث والاهتمام من قبل الباحثين ، وتکاتفت جهود الباحثين في الکشف عن طبيعته ومکوناته واساليب تنمية الابداع لدى الافراد ، ولم تمتد دراسات الابداع في المجال الانفعالي الا من خلال ابحاث کل من Averill, Tomas - Knowles حيث کان الاعتقاد السائد ان الانفعالات ترتبط بالعمليات العقلية الدنيا ، في حين يرتبط الابداع بالعمليات العقلية العليا ، وقد تغيرت نظرة الباحثين إلى الانفعال من کونه يعوق العمليات العقلية العليا إلى اعتبار الانفعال نوعا من الذکاء أو وسيطا أو ناتجا للأنشطة الإبداعية . وتشير نتائج البحوث التي اجريت حول الابداع الانفعالي الى ارتباطه ببعض متغيرات الشخصية حيث اشارت دراسة Averill.1999b )) الى ارتباط الابداع الانفعالي بسمات الشخصية ، وتقدير الذات ، ومرکز التحکم ،واساليب المواجهة Coping Styles ، والذکاء الانفعالي ، وفي اطار العلاقة بين الابداع الانفعالي والذکاء الانفعالي ، ويرى Averill:2004) ) ان العلاقة بين الابداع الانفعالي والذکاء الانفعالي ليست واضحة ، کما يؤکدAverill.1999a)) على أهمية الکفاءة الانفعالية في تحديد مستوى الإبداع الانفعالي ، حيث يرى وجود مستويات مختلفة من الإبداع الانفعالي تتطلب من الأفراد استجابات انفعالية بکفاءات مختلفة ، فالمستوى الأدنى من الإبداع الانفعالي يتطلب استجابات انفعالية تکون فعالة فقط لمواجهة موقف معين ، بينما المستوى المتوسط من الإبداع الانفعالي يتطلب تعديل للاستجابات الانفعالية لتکون أکثر ملائمة لاحتياجات ومتطلبات الفرد ، أما المستوى المرتفع من الإبداع الانفعالي يتطلب تطوير أشکال جديدة من الانفعالات تعتمد على التغير في المعتقدات والقواعد والتي تکونت من خلال الانفعالات . | ||
| Keywords | ||
| نموذج بنائي; الابداع الانفعالي; التفکير الابداعي; الضغوط الدراسية | ||
|
Statistics Article View: 426 PDF Download: 443 |
||