استخدام الإنفوجرافيک فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 16, Volume 75, Issue 75, July 2020, Pages 673-737 PDF (1.61 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.96959 | ||
Author | ||
داليا فوزى الشربينى* | ||
کلية التربية ـ جامعة دمياط أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد | ||
Abstract | ||
· هدف البحث : تنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي باستخدام الإنفوجرافيک أثناء تدريس الدراسات الاجتماعية . · إجراءات وخطوات البحث : إعداد قائمة بمهارات التعليم السريع ، وعرضها على المحکمين للتوصل إلى صورتها النهائية . إعداد قائمة بأبعاد القدرة المکانية ، وعرضها على المحکمين . تجديد خطوات تدريس الوحدة باستخدام الإنفوجرافيک . فحص محتوى موضوعات دروس الوحدة فى ضوء الإنفوجرافيک . إعداد کتيب التلميذ لتدريس الوحدة وفقًا للإنفوجرافيک . إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة . إعداد مقياس مهارات التعلم السريع ، وعرضه على المحکمين . بناء اختبار القدرة المکانية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى . تطبيق أدوات البحث قبلياً . تدريس وحدة " الأنشطة الاقتصادية فى مصر " وفقًا لإستراتيجية الإنفوجرافيک . تطبيق أدوات البحث بعديًا وتغير النتائج ومناقشتها . · أهم النتائج : فاعلية استخدام الإنفوجرافيک فى تنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى . - استخدام الإنفوجرافيک ، قد ساعد فى توفير بيئة تعليمية مناسبة ، کان لها تأثير کبير فى استيعاب التلاميذ للصور والأشکال . · أهم التوصيات : ينبغى تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية وفقًا لإستراتيجية الإنفوجرافيک . - ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المکانية لدى التلاميذ أثناء تدريس الدراسات الاجتماعية . | ||
Keywords | ||
الإنفوجرافيک; مهارات التعلم السريع; القدرة المکانية; تدريس الدراسات الاجتماعية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 471 PDF Download: 417 |