العلاقة بين الأنماط القيادية الإدارية والاحتراق الوظيفي للمعلمين في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية من وجهة نظر المعلمين | ||
مجلة القراءة والمعرفة | ||
Article 4, Volume 20, 219 الجزء الأول ینایر, January 2020, Pages 137-167 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mrk.2020.97695 | ||
Author | ||
نايف بن العبدي بن متعب الحربي الحربي | ||
منطقة القصيم التعليمية بلمملکة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى الوقوف على النمط القيادي للقيادات التربوية في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية ، وتعرف مستوى الاحتراق الوظيفي لدى المعلمين في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية ، وتحديد العلاقة بين الأنماط القيادية والاحتراق الوظيفي للمعلمين بمدارس التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية . وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ألارتباطي لمناسبته لموضوع وأهداف الدراسة ، وقام الباحث ببناء استبانه مکونة من محورين ( الأنماط القيادية – الاحتراق الوظيفي ) ، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة مکونة من ( 212) من معلمي التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية . وتوصلت نتائج الدراسة إلى ان النمط القيادي العام الذي يستخدمه القادة التربويين في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية کان النمط الديمقراطي تلاه النمط الاتوقراطي ، ثم النمط التسيبي . کان مستوى توافر الاحتراق الوظيفي لدى معلمي التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية بمستوى ( متوسط ) ، کما کانت هناک علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأنماط القيادية والاحتراق الوظيفي ، حثت کانت العلاقة سلبية مع نمط القيادة الديمقراطي ، وايجابية مع نمط العلاقة الاتوقراطي والتسيبي . | ||
Keywords | ||
الأنماط القيادية الإدارية والاحتراق الوظيفي | ||
Statistics Article View: 813 |