شعرية، العنوان فى القصيدة الحداثية: أحمد مطر نموذجا | ||
مجلة الآداب والعلوم الإنسانية | ||
Article 7, Volume 82, Issue 1, January 2016, Pages 256-302 PDF (598.71 K) | ||
Document Type: مقالات بحثیة | ||
DOI: 10.21608/fjhj.2016.97988 | ||
Author | ||
شعبان إبراهيم حامد | ||
مدرس بقسم اللغة العربية- کلية الآداب- جامعة المنيا | ||
Abstract | ||
يُعدُّ الحديث عن شِّعْريِّة النص سواءٌ کان متنًا أو عُنوانًا ، من صميم الدرس الأدبي ،لأنَّه بحث في هوية النص ومعالمه وخصائصه المميزة له،عن سائر أنواع الخطاب الکلامي الأخرى ، من هنا جاء هذا الطرح ، الذي يضطلع به هذا البحث ، وهو(شِّعْريِّةُ العُنْوانِ في القصيدة الحداثيَّة )، بغرض التعرف على جماليات التشکيل في عنوانات هذه القصيدة ، والقضايا الأسلوبية والفنية والموضوعية التي تثيرها هذه العُنوانات، ومدى دلالتها على خصوصية العَنْونْة في هذه القصيدة0 وقد وقع الاختيار على شعر أحمد مطر نَمُوذجًا ، لکونه أحد الشعراء المعاصرين المبرزين في مجال القصيدة الحداثيَّة ،اللَّذين قدَّموا نموذجًا شِّعريًّا فريدًا ومتميزًا في مجال هذه القصيدة من خلال دواوين عدة تحمل عنوانات مثيرة ومشاکسة للقارئ والمتلقي ، وتعکس وعيًا کبيرًا من جانبه بأهمية العنونة في النص، وهذه الدواوين هي: (لافتات) - (العَشَاءُ الأخير لصاحب الجلالة إبليس الأول0)-(ديوانُ الساعة)-(إني المشنوقُ أعلاه)0 | ||
Keywords | ||
الشعر الحديث; أحمد مطر | ||
Statistics Article View: 422 PDF Download: 5,460 |