تأثير برنامج أنشطة مهارات حرکية بمصاحبة الموسيقى التربوية على الثراء الحرکي واللغوي لأطفال الروضة | ||
المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة | ||
Article 16, Volume 31, Issue 1, March 2018, Pages 257-273 PDF (1.1 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejsk.2018.98294 | ||
Author | ||
وديع محمد الرسي عطيه | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج أنشطة حرکية بمصاحبة الموسيقى التربوية على الثراء الحرکي واللغوي لأطفال الروضة ، وتم استخدام المنهج التجريبي بطريقة المجموعات المتکافئة ، وتکونت عينة البحث من ( 75) طفلا، عمرهم الزمني 0.35±5,8 سنة ووزنهم 1,9±22,3کجم وطولهم 0.043±1,14متر ومؤشر کتلتهم 1,6±17,2 کجم / متر2 وصمم الباحث مقياس ثراء حرکي واخر لغوي لمعرفة حجم التأثير لتطبيق برنامج الأنشطة الحرکية لمدة 3 اسابيع على المجموعة التجريبية وتم استخدم المعالجات التالية ( المتوسط - الانحراف المعياري - معامل الالتواء - اختبارت - نسب التغير حجم التأثير ) . وکانت أهم الاستخلاصات أن مستوى حجم تأثير برنامج أنشطة المهارات الحرکية کبير في الثراء اللغوي والحرکي ، واعلى نسبة تغير في مقياس الثراء الحرکي في مقارنة القياسات البعدية کانت التحکم والسيطرة . وکانت أهم التوصيات تعميم منهجية برنامج أنشطة المهارات الحرکية على رياض الأطفال العربي واللغات ، استخدام مقياس الثراء الحرکي ومقياس الثراء اللغوي في التقييم الحرکي واللغوي لأطفال ما قبل المدرسة ، انتاج فيديوهات موسيقي تربوية عربية على قناة يوتيوب | ||
Keywords | ||
أنشطة مهارات حرکية; الموسيقى التربوية; الثراء الحرکي واللغوي; أطفال الروضة | ||
Statistics Article View: 236 PDF Download: 389 |