القلق الاجتماعي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت | ||
| مجلة القراءة والمعرفة | ||
| Article 4, Volume 20, 219 الجزء الثانى ینایر, January 2020, Pages 149-187 PDF (765.18 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mrk.2020.98367 | ||
| Author | ||
| ذياب عايض العجمي | ||
| الکويت | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين القلق الاجتماعي والدافعية للإنجاز لدى عينة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت ، والکشف عن دلالة الفروق بينهم وبين الطلاب العاديين. وتکونت عينة الدراسة من 50 طالب (25 طالب ذو صعوبة تعلم) و ( 25 طالب ليس لديه صعوبات تعلم ) ، ولتحقيق ذلک تم استخدام مقياس الرهاب الاجتماعي ( منازع ، 2013 ) ، ومقياس الدافعية للإنجاز ( عوض ، 2009 ) وبعد المعالجات الاحصائية وحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط واختبار ت لدلالة الفروق بين المتوسطات ، اسفرت النتائج عن وجود علاقة سلبية دالة بين القلق الاجتماعي والدافعية للإنجاز لدى عينة الدراسة ، وجاءت الفروق دالة بين الطلاب ذوي صعوبات التعلم والطلاب العاديين على مقياسي الرهاب الاجتماعي والدافعية للإنجاز لصالح الطلاب ذوي صعوبات التعلم ، ويتضح من ذلک ان الطلاب ذوي صعوبات التعلم يعانون من مستويات مرتفعة من القلق الاجتماعي ومنخفض من الدافعية للإنجاز وهذا يتفق مع العديد من الدراسات السابقة | ||
|
Statistics Article View: 1,242 PDF Download: 1,137 |
||