دور الإدارة المدرسية في تطوير بيئة العمل للمعلمين في ضوء التجارب العالمية من وجهة نظر المعلمين بالکويت | ||
| مجلة القراءة والمعرفة | ||
| Article 12, Volume 20, 219 الجزء الثانى ینایر, January 2020, Pages 371-409 PDF (778.1 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mrk.2020.98380 | ||
| Author | ||
| حمود مروي المطيري | ||
| الکويت | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث تناول دور الإدارة المدرسية في تطوير بيئة العمل المدرسي للمعلمين ، من خلال الاطلاع على التجارب الدولية ، ( اليابان ، بريطانيا ، ماليزيا ) ، وقد أعتمد الباحث على الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة للبحث ، حيث قام الباحث بإعداد استبانة مکونة من محورين : المحور الأول أدوار الإدارة المدرسية ، وتتکون من بعدين وهما ( الدور افني والإداري – الدور الإنساني والاجتماعي ) ، أما المحور الثاني هو بيئة العمل المدرسية ، ويتکون من بعدين ( المباني المدرسية - الأجهزة والوسائل المساعدة ) ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لموضوع وأهداف الدراسة ، وقام الباحث بتوزيع أداة الدراسة على عينة من معلمي المدارس الابتدائية بالکويت ، وتتکون من ( 132) من معلمي المدارس الابتدائية بمحافظة الجهراء . وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر المحور الأول ( أدوار الإدارة المدرسية ) کانت متوسطة ، في حين أن مستوى توافر المحور الثاني ( بيئة العمل المدرسي ) کانت کبيرة . وقد أوصى الباحث بأهمية الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في تطوير البيئة المدرسية للمعلمين ، بالإضافة إلى أهمية تلبية الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس ليکونوا أکثر قدرة على الاستفادة من الإمکانات المتاحة تحت أيديهم لصالح مدارسهم . | ||
|
Statistics Article View: 994 PDF Download: 602 |
||