التمويل المستدام للتعليم الجامعي: الآليات والخيارات | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 2, Volume 31, Issue 31, July 2020, Page 57-95 PDF (784 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2020.31515.1046 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
السيد علي السيد جمعة ![]() | ||||
Al-Salam land, Faculty of Education, Suez University | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الوقوف على مفهوم التمويل المستدام وأهم آلياته، وتحديد المتغيرات المجتمعية الدافعة للأخذ به في التعليم الجامعي، وبيان المعايير المستخدمة في قياس مدى استدامة تمويل التعليم الجامعي، وعرض إجراءات استخدام مصادر تمويل التعليم الجامعي الحالية بشکل أکثر فعالية، واقتراح خيارات لتمويل التعليم الجامعي باستدامة. واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتوصل إلى عدة نتائج منها: أنه يجب على التعليم الجامعي في ضوء الضغوط الاقتصادية وزيادة الطلب الاجتماعي عليه الأخذ بخيارات التمويل المستدام. وأن التمويل المستدام يستهدف تنويع مصادر التمويل؛ لکي تتخلص الجامعات من کل تبعية مالية قد تعيق استمراريتها، وبقائها، ونموها حاليًا ومستقبلاً. کما أن تحقيق التمويل المستدام يتطلب تمکين الجامعات من خلال تحقيق الاستقلال الإداري والمالي التام؛ ليتسنى لها تفعيل خياراته، والاستفادة القصوى من بدائله. ويظل التمويل الحکومي أحد رکائز تمويل التعليم الجامعي، ويمکن تعظيم الفائدة منه من خلال زيادة ميزانية التعليم الجامعي، وترشيد الانفاق، وتقليل الهدر، وإحداث توازن بين موازنات الجامعات، وتدبير موارد مالية إضافية. ويستند تفعيل التمويل المستدام على خيارات للتمويل تحقق الکفاية، الکفاءة، والعدالة. | ||||
Keywords | ||||
التمويل المستدام; المتغيرات المجتمعية; التعليم الجامعي | ||||
Statistics Article View: 724 PDF Download: 1,892 |
||||