أثر وحدة مقترحة لتنمية بعض مهارات القراءة للأميين فى ضوء المعايير العالمية لتعليم القراءة | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Article 11, Volume 31, Issue 31, July 2020, Pages 474-511 PDF (1.09 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2020.29592.1042 | ||
| Author | ||
| محمد أحمد محمد کامل جلال* | ||
| کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالى إلى : إعداد وحدة مقترحة لتنمية بعض مهارات القراءة للأميين فى ضوء المعايير العالمية لتعليم القراءة. ولتحقيق هذا الغرض قام الباحث بالإجراءات الآتية : أولا - إعداد قائمة معايير ( القراءة ) المناسبة للدارسين الأميين ببرامج محو الأمية وتعليم الکبار . ثانيا-: إعداد الوحدة المقترحة فى ضوء المعايير العالمية من خلال تحديد کل من : (الأهداف التعليمية – المحتوى - استراتيجيات وطرق التدريس -الأنشطة و الوسائل التعليمية- التقويم).. ثالثا :إعداد الاختبار التحصيلى فى القراءة لقياس مدى تحصيل الدارسين ببرامج محو الأمية وتعليم الکبار قبل تدريس الوحدة المقترحة وبعدها . رابعا - التطبيق الميدانى للبحث - اختيار مجتمع البحث . - التطبيق القبلى لأدوات البحث. - تدريس الوحدة المقترحة التطبيق البعدى لأدوات البحث . - المعالجة الإحصائية واستخراج النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات. - وأسفرت نتائج البحث عن : 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الدارسين ( عينة البحث ) فى القياسين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى فى القراءة لصالح القياس البعدى . وبذلک فإن نتائج البحث الحالى أکدت على أثر الوحدة المقترحة المعدة فى ضوء المعايير العالمية فى تنمية بعض مهارات القراءة لدى الدارسين . | ||
| Keywords | ||
| التطوير; المعايير; المعايير العالمية | ||
|
Statistics Article View: 199 PDF Download: 308 |
||