تصور مقترح لتنمية بعض مهارات الکتابة للأميين فى ضوء المعايير العالمية لتعليم الکتابة | ||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
Article 12, Volume 31, Issue 31, July 2020, Pages 437-473 PDF (1020.27 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jftp.2020.29591.1041 | ||
Author | ||
محمد أحمد محمد کامل جلال* | ||
کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالى إلى: إعداد تصور مقترح لتنمية بعض مهارات الکتابة للأميين فى ضوء المعايير العالمية لتعليم الکتابة ولتحقيق هذا الغرض قام الباحث بالإجراءات الآتية : أولا - إعداد قائمة معايير ( الکتابة ) المناسبة للدارسين الأميين ببرامج محو الأمية وتعليم الکبار . ثانيا-: إعداد التصور المقترح فى ضوء المعايير العالمية من خلال تحديد کل من : (الأهداف التعليمية – المحتوى - استراتيجيات وطرق التدريس -الأنشطة و الوسائل التعليمية- التقويم).. ثالثا :إعداد الاختبار التحصيلى فى الکتابة لقياس مدى تحصيل الدارسين ببرامج محو الأمية وتعليم الکبار قبل تدريس التصور المقترح وبعده . رابعا - التطبيق الميدانى للبحث - اختيار مجتمع البحث . - التطبيق القبلى لأدوات البحث. - تدريس التصور المقترح التطبيق البعدى لأدوات البحث . - المعالجة الإحصائية واستخراج النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات. - وأسفرت نتائج البحث عن : 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الدارسين ( عينة البحث ) فى القياسين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى فى الکتابة لصالح القياس البعدى . وبذلک فإن نتائج البحث الحالى أکدت على أثر االتصور المقترح المعد فى ضوء المعايير العالمية فى تنمية بعض مهارات الکتابة لدى الدارسين . | ||
Keywords | ||
التطوير; المعايير; المعايير العالمية | ||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 253 |