دور الطباعة الرقمية في ترويج المشروعات الصغيرة للمرأة وفق رؤية 2030 | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 5, Volume 19, Issue 3, September 2019, Page 127-148 PDF (907.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2019.99604 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مريم محمد العمري* | ||||
کلية التصاميم والفنون جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن | ||||
Abstract | ||||
عرف الإنسان الطباعة منذ فجر التاريخ عن طريق ضغط الأشکال المراد التعبير عنها على الصلصال، ويُعتقد أن الصينيين هم أول من عرف فن الطباعة بشکله الحديث؛ حيث استخدموا قوالب الخشب المحفور عليها أشکال مختلفة، فکانت تبلل بالأصباغ ثم تضغط على الورق، ويعد الصيني بي تشينج (Bi-Sheng) أول من قام باختراع حرف مستقل لکل رمز من رموز اللغة، إلا أن تلک الفکرة لم تلق قبولاً لدى الصينيين نظراً لکثرة الرموز المستخدمة في اللغة الصينية .ولم تعرف أوروبا الطباعة حتى وقت قريب، ففي الوقت الذي کانت فيه أمم المشرق تستخدم القوالب الخشبية، کان الأوربيون ينسخون الکتب بأيديهم. ومع التطور المتلاحق للطباعة انتشر وتزايد إستخدام الطباعة الرقمية نتيجة لظهور الإتجاهات الحديثة فى هذا المجال، فقد زاد الإتجاة إلى إستخدام الحواسيب فى نظم الطباعة ذات الطابع الرقمي والذى يزيد من درجة التحکم فى الألون وبالتالى الکفاءة العالية للطباعة وزيادة وضوح وتناسق الألوان. وتعد الطباعة إحدى وسائل الاتصال في العصر الحديث، وتعتمد عليها معظم الأعمال في يومنا هذا، والبحث الحالي يهتم بدراسة دور الطباعة الرقمية في ترويج المشروعات الصغيرة للمرأة وفق رؤية 2030، وذلک من خلال إلقاء الضوء على مفاهيم ومميزات الطباعة الرقمية، ثم دراسة لتطور الطباعة عبر العصور، وانعکاس ذلک على ترويج المشروعات الصغيرة مع إبراز دور المرأة فيها وفقاً لرؤية المملکة 2030. | ||||
Keywords | ||||
الطباعة الرقمية; المشروعات الصغيرة | ||||
Statistics Article View: 609 PDF Download: 1,385 |
||||