وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على الأفلام الوثائقية لتنمية بعض أبعاد الانتماء ومهارة قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
Article 4, Volume 15, Issue 99, April 2018, Pages 154-196 PDF (1.2 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/pjas.2018.99639 | ||
Author | ||
عبد العال رياض عبد السميع | ||
Abstract | ||
أستهدف البحث التحقق من فاعلية وحدة مقترحة قائمة على الأفلام الوثائقية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض أبعاد الانتماء, ومهارة قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2018/ 2019 م ، وتکونت عينة البحث من ( 37 ) تلميذ وتلميذه من الصف السادس الابتدائي تم الاعتماد عليها کمجموعة تجريبية واحدة, تم تطبيق أدوات البحث قبلياً عليها ثم تم تدريس الوحدة المقترحة لها, ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً عليها ، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد أداتي البحث وتمثلتا في : مقياس الانتماء واختبار مهارة قراءة الخريطة . وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 01. 0 ) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الانتماء, واختبار مهارة قراءة الخريطة لصالح التطبيق البعدي ، کما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير وفاعلية کبيرة للوحدة المقترحة على تنمية بعض أبعاد الانتماء, ومهارة قراءة الخريطة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف الأفلام الوثائقية والبيئة المحلية في تنمية الانتماء ومهارة قراءة الخريطة . | ||
Keywords | ||
الأفلام الوثائقية; الانتماء; مهارة قراءة الخريطة | ||
Statistics Article View: 239 PDF Download: 320 |