الموت ومعتقداته الشعبية في بلاد الشام: الجذور والديمومة | ||||
دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية | ||||
Article 6, Volume 2, Issue 6, December 2009, Page 44-49 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة | ||||
DOI: 10.21608/kan.2009.100154 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بشار محمد خليف | ||||
کاتب وباحث في تاريخ العالم العربي - سوريا. | ||||
Abstract | ||||
ظاهرة، مقرونة بالحياة، بانتفائها ينتفي، أو لعلنا أمام تواطؤ بينهما فمقابل اخضرار الحياة يلمع سيف الموت الأسود ليحصد ما زاد عن حاجة الحياة و خصبها، وأحيانا ما لم يزد عن حاجة الحياة. تأملَ أرسطو الموت فقال: "الموت أکثر الأشياء فظاعة ". أما أسخيلوس فقد أشاد بالموت" کشفاء من بؤس الحياة"، في حين وقف الفيلسوف زينون الرواقي متصالحاً مع الموت بقوله: "إن الموت ينتمي إلى النظام الکوني للأشياء فهو موافق للطبيعة وبالتالي فإنه قانون عادل، و لا أساس للشکوى منه أو الاحتجاج ضده". إذن هو التسليم بشرعة الموت طالما أنه قدر محتوم، و لا يبقى على الإنسان سوى وعي الموت و ظواهره و حتميته، کي يفوز بحياة هي طقس للعبور نحو عالم يکتنفه الغموض و طلاسم المجهول. ولعل الانشغال بظاهرة الموت، اقتضى مرور ملايين السنين من الوجود البشري على الأرض، حتى غدا دماغ الإنسان قادراً على وعيّ هذه الظاهرة و استنباط الحلول التعويضية اللا شعورية تجاهها. فإذا کان أقدم وجود بشري دلّتْ عليه اللقى الآثارية يعود إلى3،5 مليون سنة في أفريقيا، فإن الوجود البشري في المشرق العربي / الهلال الخصيب/ حسب المعطيات الآثارية يعود إلى حوالي مليون سنة، و ذلک في موقع "ست مرخو" في اللاذقية بسوريا، حيث أبان الموقع عن أدوات خلّفها الإنسان هي عبارة عن فؤوس و معاول وسواطير و شظايا و نوى و قواطع استخدمها الإنسان آنذاک لغاية حياة الصيد والتقاط بذور النبات. | ||||
Keywords | ||||
البنية الدماغية; ظاهرة الموت; المعتقدات الشعبية | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 158 |
||||