إشکالية مفهوم الزمن التاريخي في المقررات المدرسية | ||||
دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية | ||||
Article 10, Volume 2, Issue 6, December 2009, Page 69-71 PDF (497.52 K) | ||||
Document Type: الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة | ||||
DOI: 10.21608/kan.2009.100251 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خاليد فؤاد طحطح | ||||
باحث وکاتب وأستاذ الاجتماعيات (المغرب). | ||||
Abstract | ||||
يتعامل المدرس بکيفية مستمرة مع الزمن التاريخي، فهو ينتقل بکيفية سريعة وباستمرار من الحاضر إلى الماضي القريب أو السحيق، يسبح من قرن لآخر أثناء الشرح، ويغوص في سرد الأحداث التي وقعت، مستخدما مصطلحات عديدة مثل التعاقب والمدة والفترة والمرحلة والتزامن والتغير، لکنه ربما لم يطرح السؤال الأهم في هذه العملية کلها، وهو المتعلق بمفهوم الزمن نفسه. فما المقصود بالزمن؟ وما هي خصائصه ومميزاته الأساسية؟ وکيف يدرکه التلميذ؟ وهل هناک زمن واحد أم أزمنة متعددة؟ | ||||
Keywords | ||||
المؤرخون والزمن; الأزمنة المتعددة; مقررات التاريخ | ||||
Statistics Article View: 677 PDF Download: 982 |
||||