استخدام نظرية الذکاء الناجح في تدريس التاريخ لتنمية بعض القيم الاقتصادية وجوده الحياة لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 2, Volume 15, Issue 106, November 2018, Page 54-123 PDF (838.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2018.100532 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نشوة محمد مصطفى عمر الغزاوي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية استخدام نظرية الذکاء الناجح في تنمية بعض القيم الاقتصادية وتحسين جودة الحياة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وقد استخدمت الباحثة کلاً من : المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الجزء الخاص بالإطار النظري حيث عرض مشکلة البحث وتحليل محتوى المقرر المختار لتحديد القيم الاقتصادية المتضمنة به وإعداد قائمة بها. والمنهج التجريبي التربوي: في إعداد الجانب التطبيقي للبحث وکذلک استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتکافئتين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. وقد أسفر البحث عن النتائج التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم الاقتصادية ککل وأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس جودة الحياة وأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس القيم الاقتصادية وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس جودة الحياة ککل وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدي. - تتصف نظرية الذکاء الناجح بدرجة مناسبة من الفاعلية في تنمية کل من بعض القيم الاقتصادية وجودة الحياة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
نظرية الذکاء الناجح; القيم الاقتصادية; جودة الحياة | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 219 |
||||