أثر استخدام نموذج آدى وشاير Adey &Shayerفى الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير الإيجابي والاتجاه نحو المشارکة الوجدانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 2, Volume 15, Issue 107, December 2018, Page 84-137 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2018.100825 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
باسم صبرى محمد سلام | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على أثر استخدام نموذج آدى وشاير Adey &Shayerفى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير الإيجابي والاتجاه نحو المشارکة الوجدانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واُتبع بالبحث المنهج شبه التجريبى، وتحددت مواد البحث فى قائمة بمهارات التفکير الإيجابي اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وکُِّتيب التلميذ ودليل المعلم مصاغين وفق نموذج آدى وشاير، وتمثلت أداتي القياس فى اختبار مهارات التفکير الإيجابي، ومقياس الاتجاه نحو المشارکة الوجدانية بعد ضبطهما، وطُبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبى ذو المجموعتين المتکافئتين ؛ الضابطة وعددها(38) تلميذاً والتجريبية وعددها(36) تلميذاً بمدرسة الحديثة الإعدادية بنين بقنا ، وتوصلت نتائج البحث أن هناک تأثير لاستخدام نموذج آدى وشاير فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير الإيجابي وکذلک الاتجاه نحو المشارکة الوجدانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وذلک لصالح المجموعة التجريبية، ومن ثم وُضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج آدى وشاير; مهارات التفکير الإيجابي; المشارکة الوجدانية- الدراسات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 888 |
||||