التلقي في مرحلة ما قبل الإبداع وما بعده لدى ابن طباطبا العلوي | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 8, Volume 20, الجزء الأول 224 یونیة, June 2020, Page 225-256 PDF (518.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2020.100959 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
على عبد الجليل على إبراهيم | ||||
کلية الآداب - جلمعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
ابن طباطبا العلوي (محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم ت 322 هـ)، عَلَمٌ من أعلام النقد العربي القديم، وکتابه (عيار الشعر) مصدر عظيم من مصادر هذا النقد، وليس من غايات وأهداف هذه الدراسة التعريف به أو الترجمة له، فقد زخرت کتب التراجم والأدب والبلاغة والنقد الأدبي في القديم والحديث على السواء، بالحديث عنه والتعريف به ([i])، فهو أشهر من أن يُعَرَّف به وبکتابه (عيار الشعر)، إلا أن مقدمة الدراسة ستحاول الوقوف هنا على بعض الإشارات الموجزة، التي ترسم جزءاً من ملامح شخصية ابن طباطبا وثقافته وجهوده النقدية، وهذه الإشارات وثيقة الصلة بقضايا التلقي کما طرحها في کتابه (عيار الشعر). [i] ترجم له المرزباني في معجم الشعراء: ص 463، وابن النديم في الفهرست ص 169، وياقوت في معجم الأدباء: 5 / 2310، و ابن الساعي في الدر الثمين في أسماء المصنفين ص 104، والصفدي: الوافي بالوفيات 2 / 57، والزرکلي في الأعلام 5 / 308 | ||||
Statistics Article View: 160 PDF Download: 1,856 |
||||