الذات المهنية وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى عينة من المرشدات الطلابيات في مراحل التعليم العام بمکة | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 8, Volume 20, الجزء الثانى 224 یونیة, June 2020, Page 187-225 PDF (562.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2020.100981 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء بنت ترکي الاحمدي | ||||
معهد الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز جدة - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تعتبر الذات جوهر الشخصية؛ فهي تعدُّ من الأبعاد المهمَّة ذات الأثر الکبير في سلوک المرشد وتصرفاته، ويأخذ مفهوم الذات، أو فکرة المرشد عن نفسه دوراً في توجيه السلوک وتحديده، فمفهوم الذات بناءٌ سيکولوجيٌّ يساعد المرشد على التفکير في الظواهر التي يدرسها (Anillof , 2003). والوعي بالذات يعمل على زيادة الدقة في اختيار الفرد لمهنته، وتُعرَّف معرفة الذات بأنَّها: قدرة الفرد على إجراء تمايزٍ بين البيئات المهنية المحتمَلة بناءً على خصائصه الشخصية، ومقدار المعلومات التي يدرکها عن نفسه، فالفرد مثلاً يجب أن يتصوَّر مهنة مثل التدريس على أنَّها مناسبة لذاته قبل أن يختار العمل بها، وکذلک المرشد فإنَّه يکون على وعيٍ بذاته المهنية أثناء العلاقة التفاعلية المهنية مع المسترشد بما فيها من أفکار واعتقادات واتجاهات (الداهري، 2005؛ زهران، 2005). ويعد مفهوم المرشد لذاته المهنية، ومدى وعيه بقدراته وميوله وقيمه وسماته الشخصية مؤشراً على مستوىً ما لديه من القلق تجاه المهنة الإرشادية التي يمارسها . | ||||
Statistics Article View: 321 PDF Download: 261 |
||||