أثر اختلاف نمط السقّالات التعليمية في برامج الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات طلاب المرحلة الثانوية في منهج الحاسب الآلي | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 9, Volume 20, الجزء الأول 225 یولیو, July 2020, Page 283-310 PDF (519.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2020.100999 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعيد سحيم الغامدي | ||||
Abstract | ||||
سعى البحث الحالي إلى الکشف عن الأثر الأساسي لاختلاف نمط السقّالات التعليمية في برامج الفيديو التفاعلي من خلال أستخدام نمط السقّالات التعليمة الثابتة مقابل نمط السقّالات التعليمة المرنة في برامج الفيديو التفاعلي على التحصيل المعرفي والأداء المهاري في منهج الحاسب الآلي، وتم اتباع المنهج شبه التجريبي في هذا البحث، کما تم تصميم وإعداد السقًالات التعليمية المعتمدة على برامج الفيديو التفاعلي ، بالإضافة إلى قائمة المهارات الخاصة للحاسب الآلي، واختبار معرفي وبطاقة ملاحظة مهارات لتثبيت أعجوبة لينکس والعمل على تطبيقات المصادر الحرة ، وتکونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الصف الأول ثانوي لثانوية حطين بجدة ، بحيث تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعة تجريبية أولى بلغ عددها (30) طالباً يتدربون بنمط السقالات التعليمية الثابت ، ومجموعة تجريبية ثانية بلغ عددها (30) طالباً يتدربون بنمط السقالات التعليمية المرنة ، ولإختبار صحة الفرض تم استخدام اختبار "ت" للمـجموعات التجريبية (Independent Samples T-Test) باستخدام برنامج المعالجة الإحصائية SPSS، وقد توصل البحث إلى النتيجة التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.00) بين متوسطي درجات افراد المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم النمط الثابت للسقالات التعليمية ومتوسط درجات افراد المجموعة التجريبية الثانية التي تستـخدم النمط المرن في القياس البعدي لاختبار الاداء لمهارات الحاسب الآلي لصالح المجموعة التجريبية الأولى ، وبناءً على نتائج البحث يوصي الباحث بتوظيف السقالات التعليمية في مجال إکساب مهارات الحاسب الآلي وخاصة النمط الثابت واستخدام هذا النوع من التدريب في تدريب الطلاب أثناء تعليميهم مواد دراسية أخرى، وذلک مسايرةً لما يشهده العصر الحالي من تطور تقني في مجال التعليم . | ||||
Keywords | ||||
السقّالات التعليمية; أنماط السقالات التعليمية; تنمية مهارات الحاسب الآلي | ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 300 |
||||