تحليل محتوى کتاب دليل المعلمة لمنهج التعلم الذاتي لرياض الأطفال في المملکة العربية السعودية في ضوء أساليب التعزيز النبوي | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 10, Volume 20, الجزء الأول 225 یولیو, July 2020, Page 311-343 PDF (574.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2020.101000 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بيان عبدالرحمن الغانمي | ||||
جامعة الملک عبدالعزيز- جدة المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من توافر مؤشرات أساليب التعزيز النبوي (المعنوي، والمادي) في محتوى کتاب دليل المعلمة لمنهج التعلم الذاتي لرياض الأطفال، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، بأسلوب تحليل المحتوى، حيث مثل کتاب دليل المعلمة لمنهج التعلم الذاتي الصادر من وزارة التربية والتعليم مجتمع الدراسة، ومثل فصل " توجيه السلوک" عينتها المختارة قصديا لتتلاءم مع أهداف الدراسة، أما أداة الدراسة الدراسة فهي: "استمارة تحليل المحتوى في ضوء الأساليب النبوية (من إعداد الباحثة)، وجاءت نتائج الدراسة أن تحليل المحتوى أظهر توافر غالبية مؤشرات التعزيز المعنوي، عدا مؤشري: "تسمية الطفل بالألقاب المحفزة"، و "توضيح الجزاء المترتب على السلوک الصحيح (الأجور)"، کما أظهر توافر مؤشرات التعزيز المادي جميعها. وقد أوصت الدراسة بتضمين الأساليب النبوية في جميع فصول دليل معلمة رياض الأطفال، وإعطاء المعلمات الإرشادات اللازمة لاستخدام هذه الأساليب في توجيه سلوک أطفال الروضات، وتقديم دورات تدريبية إلزامية لمعلمات رياض الأطفال لرفع الوعي بأهمية تطبيق أسلوب التعزيز النبوي في توجيه سلوک الأطفال وإکسابهن طرقا متنوعة لتحقيق ذلک، واقترحت إجراء مزيد من الدراسات، على غرار الدراسة الحالية، لتحليل المحتوى التعليمي المقدم في رياض الأطفال في ضوء الأساليب التربوية والقيم الإنسانية والاجتماعية والبيئية والمفاهيم العلمية المستمدة من القرآن الکريم والسنة النبوية المشرفة | ||||
Keywords | ||||
(دليل المعلمة; الأساليب النبوية في التربية; التعزيز المعنوي; التعزيز المادي; توجيه السلوک; الطفولة المبکرة) | ||||
Statistics Article View: 926 PDF Download: 520 |
||||