السياسة التعليمية الاستعمارية في إفريقيا: نموذج المغرب العربي | ||||
دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية | ||||
Article 5, Volume 4, Issue 12, June 2011, Page 35-41 PDF (941.82 K) | ||||
Document Type: الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة | ||||
DOI: 10.21608/kan.2011.101641 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
لحسن أوري | ||||
أستاذ التعليم العالي مساعد - الکلية متعددة التخصصات تازة - المغرب. | ||||
Abstract | ||||
تميز المشروع الاستعماري الذي استأنفته بعض القوى الأوربية وخاصةً بريطانيا وفرنسا مع مطلع القرن التاسع عشر، بمحاولة تفادي الأشکال التقليدية المتعددة خلال القرون السابقة في مجال السيطرة على البلدان الخارجة عن النطاق الأوربي والمستهدفة من قبلها. ويرجع هذا التطور إلى جملة من الأسباب من بينها انتباه القوى الاستعمارية آنذاک إلى التکاليف المادية والبشرية الباهظة المترتبة على أسلوب العنف الموجه ضد الأهالي الذين تروم تلک القوى إخضاعهم قبل الشروع في استغلال المجالات التي يعمرونها. لهذا اتضح جليًا بأن العنف لم يؤد سوى إلى إنتاج حلقات متواصلة من الصراع بين المستعمر والمستعمَر، الشيء الذي جعل عملية الاستغلال تستغرق وقتًا طويلاً وتتطلب آليات وأدوات کفيلة بتحقيق ما لم تتمکن الآلة الحربية من تحقيقه. فما هي مساهمة المدرسة والمعلم في السياسة الاستعمارية الفرنسية بالجزائر؟ وما هي المراحل التي مرت بها السياسة التعليمية بالجزائر؟ | ||||
Keywords | ||||
المؤسسات التعليمية؛ تونس؛ الاحتلال الفرنسي; الجزائر؛ الجمهوريين الفرنسيين | ||||
Statistics Article View: 286 PDF Download: 955 |
||||