"أثر الهدم الخلاق فى تحسين جودة الخدمة التعليمية: تحليل الدور الوسيط للقدرات التنظيمية (دراسة تطبيقية)" | ||||
مجلة البحوث المالية والتجارية | ||||
Article 2, Volume 21, العدد الثالث- الجزء الثانی, July 2020, Page 681-726 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsst.2020.34650.1070 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
طارق رضوان ; إيمان السعداوي | ||||
الإدارة,التجارة,طنطا | ||||
Abstract | ||||
إستهدفت هذه الدراسة قياس أثر أبعاد الهدم الخلاق في تحسين جودة الخدمة التعليمية من خلال تحليل الدور الوسيط لتطوير القدرات التنظيمية،وقد طبقت الدراسة على عينة قوامها 339 مفردة من العاملين بمديرية التربية والتعليم بطنطا والمدارس التابعة لها، وقد تم تطبيق نموذج المعادلات الهيکلية (التحليل العاملي التوکيدي) للتأکد من مدى صدق المؤشرات المستخدمة فى قياس المتغيرات وکذلک تحليل العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث المستقلة ، الوسيطة،التابعة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتمثل أهمها في وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد الهدم الخلاق (التفکير الإستراتيجي،إدارة التغيير، الثقافة التنظيمية،الإبداع) في القدرات التنظيمية، ووجود تأثير معنوى إيجابي مباشر لأبعاد الهدم الخلاق في تحسين جودة الخدمة التعليمية، بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي غير مباشر لأبعاد الهدم الخلاق الأربعة في تحسين جودة الخدمة التعليمية من خلال الدور الوسيط للقدرات التنظيمية، کما أن أکثر أبعاد الهدم الخلاق تأثيراً في تحسين جودة الخدمة التعليمية هو إدارة التغيير ثم التفکير الإستراتيجي ويليه الثقافة التنظيمية وأخيراً الإبداع | ||||
Keywords | ||||
الهدم الخلاق; القدرات التنظيمية; جودة الخدمة التعليمية | ||||
Statistics Article View: 446 PDF Download: 558 |
||||