ماهية الاهداف السلوکية عند تطبيقها من قبل المدرسين والمدرسات في مراحل التعليم الابتدائي والثانوي | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Article 3, Volume 4, Issue 14, July 2020, Page 61-94 PDF (758.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/ejev.2020.101829 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
الحارث شاکر عبد مرزوک1; احلام جميل محمد علي2 | ||||
1ديوان الوقف السني العراقي | ||||
2کلية التربية / الجامعة المستنصرية | ||||
Abstract | ||||
"تناول البحث الحالي ماهية الاهداف السلوکية عند تطبيقها من قبل المدرسين والمدرسات في مراحل التعليم الابتدائي والثانوي ، وبين الباحثان هذا البحث من خلال مقدمة عن الاهداف السلوکية، ومفهوم الاهداف والاهداف السلوکية ، وانواع الاهداف السلوکية ، وکذلک مواصفات الهداف السلوکي الجيد ، وخصائص الاهداف السلوکية ، ومعايير الاهداف السلوکية ، والقواعد والشروط الأساسية لتحقيق الاهداف السلوکية ، ومصادر اشتقاق الاهداف ، والأفعال التي لا يفضل استخدامها عند صياغة الأهداف السلوکية ، ومجالات الأهداف السلوکية ، مکونات الهدف السلوکي الجيد ، وکذلک الفئات الرئيسية للمجال المعرفي وأمثلة لبعض الأهداف التعليمية العامة ، وأفعال التعبير عن نواتج التعلم في صور سلوکية ( تصنيف بلوم ) ، وامثلة تطبيقية عن الاهداف السلوکية في مواد ومراحل تعليمية مختلفة ، وقد استنتج الباحثان ان الاهداف السلوکية يجب تطبيقها وفهما من قبل مدرسي المادة في المراحل التعليمية جميعها ، وخاصة مراحل التعليم الابتدائي والثانوي ، وکذلک يجب مراعات صياغة الاهداف السلوکية من قبل معديها على ان تکون لکل موضوع اهداف سلوکية خاصة بها" . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 149 |
||||