فعالية برنامج قائم على تفعيل ساعة النشاط لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Article 7, Volume 3, Issue 12, July 2020, Page 153-172 PDF (640.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/jacc.2020.102163 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سارة ماجد الشريدة | ||||
قائد برامج تربوية للطفولة المبکرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية برنامج مقترح قائم على تفعيل ساعة النشاط لتنمية بعض المهارات لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة واستخدمت الباحثات المنهج شبة التجربيي ذات المجموعة الواحدة على عينة الدراسة المکونة من 32طفلة بعمر الطفولة المبکرة ووظفت الدراسة مجموعة من الأدوات من مقياسي لاستطلاع رأى کلا من الأمهات ومعلمات المرحلة العمرية المستهدفة موضع الدراسة حول مدى احتياج الطالبات للمهارات الحياتية والتى يصمم البرنامج في ضوء نتائج تلک الاستبانات وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( 0.00 ) بين متوسطي رتب درجات أطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي، والبعدي لمقياس المهارات الحياتية. وقد تم حساب نسبة الکسب المعدل لبلاک لدرجات الأطفال مجموعة البحث في اختبار المفاهيم الرياضية، وحساب المتوسطات الحسابية لهذه النسب، فضلا عن أن ممارسة الانشطة اللاصفية بساعة النشاط تتصف بالفاعلية فى تنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال مرحلة الطفولة وذلک لان نسبة الکسب المعدل لبلاک بلغت ( 1.08) بمقياس المهارات الحياتية ، وهي نسبة مقبولة، وهذا يدل لي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 388 PDF Download: 358 |
||||