دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض القيم الخلقية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Article 9, Volume 35, Issue 10.2, October 2019, Page 211-235 PDF (506.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2019.102456 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالرحمن سعد بن محمد الغامدي* | ||||
مدينة الرياض | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف ماهية القيم الخلقية في الفکر التربوي بصفة عامة ، وفي الفکر التربوي الإسلامي بصفة خاصة, والتعرف على دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض القيم الخلقية, والکشف عن وجهات نظر المعلمين حول قيام الأنشطة الطلابية بدورها باختلاف التخصص والخبرة, والتعرف على المعوقات التي تحد من قيام الأنشطة الطلابية بدورها, وتقديم أهم التوصيات لتفعيل دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض القيم الخلقية لدى طلاب المرحلة الثانوية. واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي , ويتکون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين بمدارس الثانوية العامة حکومي (نهاري) التابعة لوزارة التربية والتعليم بمدينة الرياض ، والبالغ عددهم(3564معلم) في (110) مدرسة حکومية في مدينة الرياض. وتم أخذ عينة من المعلمين(420) معلم يمثلون 12.2% من مجتمع الدراسة الأصلي وقد عاد منها بعد التوزيع ( 404) , أي أن مجموع الفاقد من الاستبانات (16) استبانة . وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها ما يلي : النتائج المتعلقة بدور النشاط الطلابي في تنمية بعض القيم : 1- أنه يقدم في النشاط الثقافي أمثلة متميزة في التمسک بقيمة الصدق بمتوسط حسابي (4.80) وانحراف معياري (0.54) . 2- تنفيذ البرامج الجماعية في النشاط الرياضي التي تربي الطلاب على قيمة التواضع , بمتوسط حسابي (4.36) وانحراف معياري (0.71). 3- أن جماعة النشاط العلمي تقوم بتوضيح قيمة الصبر وذکر الآيات الأحاديث المرغبة فيها, بمتوسط حسابي (4.59) وانحراف معياري(0.73). النتائج المتعلقة بالمعوقات التي تحد من قيام النشاط الطلابي بدوره في تنمية بعض القيم: 1- عدم وجود دليل للأنشطة يساعد المعلمين على معرفة أساليب تنمية قيمة الصدق, بمتوسط حسابي (4.62) وانحراف معياري(0.69). 2- اعتقاد بعض القائمين على الأنشطة بضعف جدوى الجهد المبذول لتنمية قيمة التواضع بمتوسط حسابي (4.55) وانحراف معياري(0.85). بمتوسط حسابي (3.49) وانحراف معياري (1.12). 3- التأثير السلبي لما تبثه بعض وسائل الإعلام على قيمة الصبر بمتوسط حسابي (4.58) وانحراف معياري (0.79). في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحث منها ما يلي: إصدار دليل إجرائي مساعد للمعلمين في جانب تنمية قيمة الصدق. توعية المعلمين بأهمية دورهم في تنمية قيمة التواضع لدى الطلاب. إقامة دورات للقائمين على الأنشطة الطلابية بشکل کافي مما يسهم في تنمية قيمة الصبر لدى الطلاب. 4.دعم الأبحاث والدراسات المتخصصة في قيمة الأمانة . 5 .توفير بيئات تربوية مناسبة داخل المدارس مجهزة بکافة التجهيزات اللازمة؛ لممارسة مختلف الأنشطة الطلابية التي تنمي قيمة العدل. | ||||
Full Text | ||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة) =======
دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة بعض القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض
إعــــــــــداد عبدالرحمن بن سعد بن محمد الغامدی إشــــراف الدکتور / محمد بن عبدالله الیحیى
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد العاشر – جزء ثانى- أکتوبر 2019م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى تعرف ماهیة القیم الخلقیة فی الفکر التربوی بصفة عامة ، وفی الفکر التربوی الإسلامی بصفة خاصة, والتعرف على دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة بعض القیم الخلقیة, والکشف عن وجهات نظر المعلمین حول قیام الأنشطة الطلابیة بدورها باختلاف التخصص والخبرة, والتعرف على المعوقات التی تحد من قیام الأنشطة الطلابیة بدورها, وتقدیم أهم التوصیات لتفعیل دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة بعض القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. واستخدم الباحث فی هذه الدراسة المنهج الوصفی , ویتکون مجتمع الدراسة من جمیع المعلمین بمدارس الثانویة العامة حکومی (نهاری) التابعة لوزارة التربیة والتعلیم بمدینة الریاض ، والبالغ عددهم(3564معلم) فی (110) مدرسة حکومیة فی مدینة الریاض. وتم أخذ عینة من المعلمین(420) معلم یمثلون 12.2% من مجتمع الدراسة الأصلی وقد عاد منها بعد التوزیع ( 404) , أی أن مجموع الفاقد من الاستبانات (16) استبانة . وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها ما یلی :
1- أنه یقدم فی النشاط الثقافی أمثلة متمیزة فی التمسک بقیمة الصدق بمتوسط حسابی (4.80) وانحراف معیاری (0.54) . 2- تنفیذ البرامج الجماعیة فی النشاط الریاضی التی تربی الطلاب على قیمة التواضع , بمتوسط حسابی (4.36) وانحراف معیاری (0.71). 3- أن جماعة النشاط العلمی تقوم بتوضیح قیمة الصبر وذکر الآیات الأحادیث المرغبة فیها, بمتوسط حسابی (4.59) وانحراف معیاری(0.73).
1- عدم وجود دلیل للأنشطة یساعد المعلمین على معرفة أسالیب تنمیة قیمة الصدق, بمتوسط حسابی (4.62) وانحراف معیاری(0.69). 2- اعتقاد بعض القائمین على الأنشطة بضعف جدوى الجهد المبذول لتنمیة قیمة التواضع بمتوسط حسابی (4.55) وانحراف معیاری(0.85). بمتوسط حسابی (3.49) وانحراف معیاری (1.12). 3- التأثیر السلبی لما تبثه بعض وسائل الإعلام على قیمة الصبر بمتوسط حسابی (4.58) وانحراف معیاری (0.79). فی ضوء النتائج التی تم التوصل إلیها یوصی الباحث منها ما یلی:
4.دعم الأبحاث والدراسات المتخصصة فی قیمة الأمانة . 5 .توفیر بیئات تربویة مناسبة داخل المدارس مجهزة بکافة التجهیزات اللازمة؛ لممارسة مختلف الأنشطة الطلابیة التی تنمی قیمة العدل.
ملخص الدراسة باللغة الإنجلیزیة This study aimed to know what the moral values in educational thought in general, and in the educational thought of the Islamic, in particular, and to identify the role of student activities in the development of certain moral values, and reveal the views of teachers about the student activities in turn, according to specialization and expertise, and to identify the obstacles that the challenge of student activities, in turn, provide the most important recommendations for activating the role of student activities in the development of certain moral values among students in secondary school. And the study found the number of results, including the following: 1. Results concerning the role of student activity in the development of some of the values: Stated in the introduction to the roles played by student activities for the development of some of the values: 1 - in that it provides excellent examples of cultural activity in upholding the value of honesty arithmetic average (4.80) and a standard deviation (0.54). 2 - the implementation of group programs in physical activity by students to raise the value of humility, arithmetic average (4.36) and a standard deviation (0.71). 3 - The group of scientific activity is to clarify the value of patience and verses mentioned in conversations Almargbh, arithmetic average (4.59) and a standard deviation (0.73). Results related to constraints that limit the activity of the student role in the development of certain values : Came on top of the obstacles that limit the activities of the student role in the development of certain values: 1 - there is no evidence of the activities help teachers to learn techniques of the development value of honesty, arithmetic average of 4.62 and a standard deviation (0.69). 2 - Based on the belief of some activities, the feasibility of twice the effort for the development of the value of humility arithmetic average (4.55) and a standard deviation (0.85). Arithmetic average of (3.49) and a standard deviation (1.12). 3 - the negative impact of what some of the broadcast media on the value of patience arithmetic average (4.58) and a standard deviation (0.79). In light of the results reached by the researcher recommends including the following: 1. Issuance of a procedural manual for assistant teachers in the development of the value of honesty. 2. Teachers' awareness of the importance of their role in the development of the students the value of humility. 3. The establishment of courses for those in charge of student activities which contribute sufficiently to the development of the value of patience with the students. 4. Support for research and specialized studies in the value of the Secretariat. 5. To provide appropriate educational environments in schools equipped with all necessary equipment; for exercising the various student activities that develop the value of justice.
المقدمة : لاشک أن رعایة القیم وتنمیتها لدى المتعلمین یساعد فی إخراج أجیال واعیة بما ینبغی أن تقدمه لمجتمعها, بل من أکبر دلالات نجاح الأمم وتقدمها اهتمامها بالقیم وتنمیتها والعنایة الفائقة بها یشیر إلى ذلک الدقس وأبوحوسة فیقولان "ودراسة القیم فی المجتمعات تکشف عن مدى تقدم هذه المجتمعات أو تخلفها، فتعرف طبیعة تلک القیم ، یساهم فی فهم مسار التغییر فی المجتمعات وبالتالی توجیه عملیة التنمیة وجهة سلیمة. ولا شک أن تماسک المجتمع یتوقف إلى حد بعید، على وحدة قیمه ، وانتشارها وانسجامها، بحیث لا تکون تناقضات أساسیة فیها، وهی تعین على فهم ثقافة المجتمع، فضلاً عن أنها جزء من تلک الثقافة" (الدقس وأبو حوسه 1993م،91). ولأن التربیة تقوم على غرس القیم باعتبارها معاییر وأحکام تتکون لدى الفرد من خلال تفاعله مع المواقف والخبرات التعلیمیة ویظهر أثرها فی سلوکه , بل قد لا نجد مناخًا ملائمًا وأکثر خصوبة من التربیة فی إکساب الطلاب القیم التی یرتضیها المجتمع وتنمیتها ؛ ولذا فإن الاهتمام بکل ما یتعلق بالعملیة التربویة من برامج وأنشطة یساهم بشکل واضح فی تنمیة القیم الإیجابیة وتعزیزها , یقول الفلاحی " لکی تنمی وتغرس المبادئ والقیم الخلقیة فی النشء لابد من التربیة بجمیع طرائقها ومحتواها وممارستها لربط المضمون الفکری والروحی بالواقع العملی الذی یعیشه أبناؤنا لتصبح هذه القیم موضع التطبیق والممارسة ". (الفلاحی،1992م،57). فإذا کان هذا متطلب مع جمیع الطلاب فی شتى مراحلهم فلا شک أن طالب المرحلة الثانویة والذی یکون فی فترة المراهقة وتغیر الکثیر من خصائصه الانفعالیة والنفسیة والفسیولوجیة أشد حاجة إلى تنمیة قیمه یقول اللقانی " ویزداد الأمر تأکیداً عند الحدیث عن التعلیم فی المرحلة الثانویة إذ یکون التعامل فیها مع المراهق الذی یشهد فی هذه المرحلة نمواً فی المیول العقلیة والروحیة والخلقیة" (اللقانی،1990،34). وبما أن المدرسة الیوم لم تعد تعتمد على المنهج بمفهومه التقلیدی بل أوسع من ذلک لیشمل جمیع ما یتم فی المدرسة سواء کان ذلک مقصودًا أو غیر مقصود بما یحقق الاطمئنان النفسی والتفاعلی الاجتماعی للمتعلم مع من حوله ومن ذلک رعایة القیم الخلقیة وهذا ما یدل على أهمیة تنمیة القیم فی شتى البرامج التی تقدمها المدرسة لطلابها بشتى أنواع القیم ولاسیما القیم الخلقیة. مشکلة الدراسة: لم یعد المنهج المدرسی وحده الیوم المسؤول عن تنمیة جوانب المتعلم المتعددة بل أصبحت هذه المهمة فی مفهوم المدرسة الحدیثة مشترک بین العدید من وسائط التربیة بما فیها النشاط الطلابی بشتى برامجه، والذی أصبح یخصص له بعض الأوقات فی أثناء الدوام الصباحی وخارجی الدوام الصباحی بما یکفل للمتعلم الکثیر من الفوائد التی یمکن أن یکتسبها فی هذه الأنشطة التی لها دور مهم وبارز فی تنمیة الکثیر من القیم ومعالجتها یشیر إلى هذه الأهمیة الشافعی والبنا قائلین "إن المنهج المدرسی لا یقوم على توصیل المعلومات والحقائق فقط للطلاب وإنما ینبغی أن یعنى عنایة خاصة بتکوین القیم الإنسانیة والاتجاهات والمیول المرغوبة والمتمثلة فی ممارسة برامج المناشط المدرسیة والتی تؤدی دوراً مهماً فی بناء شخصیة الطالب ویزید من ثقته بنفسه، کما ینمی روح العمل الجماعی التعاونی لدى أعضاء الجماعة، ویقوی روابط الأخوة والألفة والمحبة بین أفراد المجتمع المدرسی" (الشافعی والبنا ، 1996م، 96) . فإذا کانت الأنشطة بهذه الأهمیة فی تکوین القیم والعنایة بها فإن هذا یتطلب من الأنشطة أن تقوم بدورها خیر قیام ولا یمکن ذلک إلا فی حال وجود أنشطة فعالة ومتنوعة ومنظمة , وهذا ما تفتقده الکثیر من مدارسنا الیوم حیث لا تهتم بالأنشطة الطلابیة ولا یتم توظیفها بالصورة المثلى التی تحقق أهداف تلک الأنشطة یقول الشمری " أظهرت نتائج العدید من الدراسات ومنها دراسة ( الدایل 1416هـ) ,(المنیف1416هـ) , (الذبیانی 1421 هـ) أن برامج النشاط التربوی لاتقوم بوظیفتها التربویة بدرجة کافیة , کما أن بعض المدارس الثانویة لا تطبق بعض مجالات الأنشطة التربویة فیها کالنشاط الکشفی والثقافی الأدبی "(الشمری,4 ,1428هـ) ویقول عقل أیضًا مشیرًا إلى هذا الضعف للأنشطة الطلابیة فی القیام بالدور المنوط بها فی تنمیة جمیع جوانب شخصیة المتعلم ولاسیما ما یتعلق بالقیم " إن هناک إدراک بوجود ضعف فی دور المؤسسات التعلیمیة فی غرس القیم وتعلیمها " (عقل، 2001،26). فمن خلال ما سبق برزت مشکلة هذه الدراسة فی تلمس الأنشطة الطلابیة التی تساعد على تنمیة القیم الخلقیة لدى الطلاب وتعزیزها ومقترحات للعمل على تعزیز هذه الأنشطة وتطویرها وقد تبلورت المشکلة فی بحث دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض من وجهة نظر المعلمین. أهداف الدراسة : 1- تعرف ماهیة القیم الخلقیة فی الفکر التربوی بصفة عامة ، وفی الفکر التربوی الإسلامی بصفة خاصة. 2- تعرف دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة بعض القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین بمدینة الریاض. 3- الکشف عن وجهات نظر المعلمین حول قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة بعض القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض باختلاف التخصص والخبرة. 4- تعرف المعوقات التی تحد من قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة بعض القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض من وجهة نظر المعلمین. 5- تقدیم أهم التوصیات لتفعیل دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة بعض القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. أهمیة الدراسة: 1- تفید القائمین على التعلیم بمحاولتها تحدید وإبراز أدوار یمکن أن تؤدی فی مجال تنمیة القیم الخلقیة ، وذلک من خلال محاور أداة الدراسة. 2- یمکن للدراسة أن تثیر لدى الکثیر من الباحثین اهتماماً بالبحث فی موضوع القیم الخلقیة وکیفیة تنمیتها فی ظل الکثیر من المتغیرات التی یتعرض لها مجتمعنا الآن. أسئلة الدراسة: 1- ماهیة القیم الخلقیة فی الفکر التربوی بصفة عامة ، وفی الفکر الإسلامی بصفة خاصة. 2- ما دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة بعض القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض من وجهة نظر المعلمین؟ 3- ما وجهات نظر المعلمین حول قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة بعض القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض باختلاف التخصص والخبرة؟ 4- ما المعوقات التی تحد من قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة بعض القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض من وجهة نظر المعلمین؟ 5- ما التوجیهات المناسبة التی یمکن أن تتبناها الأنشطة الطلابیة لتفعیل دورها فی تنمیة بعض القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض؟ حدود الدراسة: أجرى الباحث دراسته ضمن الحدود التالیة: 1- الحدود المکانیة : اقتصرت هذه الدراسة على عینة من المدارس الثانویة العامة (نهاری) للبنین بمدینة الریاض ، وعددها (110) مدرسة. 2- الحدود الزمانیة: تم تطبیق الدراسة خلال الفصل الدراسی الثانی للعام الدراسی 1431هـ/1432هـ . 3- الحدود الموضوعیة: دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة بعض القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. وتم اختیار خمس قیم أخلاقیة وهی (الصدق, التواضع, الصبر, الأمانة, العدل). 4- الحدود البشریة: اقتصرت هذه الدراسة على معلمی المدارس الثانویة العامة الحکومیة للبنین (نهاری) بمدینة الریاض ، وعددهم (3564) مصطلحات الدراسة: 1- الدور الدور فی اللغة : " الحرکة وعود الشیء إلى ما کان علیه" ( البستانی، 1983،298) یقال " دار یدور واستدار یدیر معینة،إذا طاف حول الشیء وإذا عاد إلى الموضع الذی ابتدأ منه" (ابن منظور : مج 4 ، 96). أما الدور فی الاصطلاح فهو " مجموعة من الأنشطة المرتبطة أو الأطر السلوکیة التی تحقق ما هو متوقع فی مواقف معینة ، وتترتب على الأدوار إمکانیة التنبؤ بسلوک الفرد فی المواقف المختلفة" (مرسی، 1419،103) ویقصد بالدور فی هذه الدراسة " الواجبات المحددة والمخططة للأنشطة لتشکل لوناً مع الالتزام نحو المجتمع". الأنشطة الطلابیة: عرفت الإدارة العامة النشاط الطلابی بأنه " مجموعة من الخبرات والبرامج والفعالیات التی یمارسها جمیع الطلاب حسب مراحلهم السنیة ووفقاً لحاجاتهم ومیولهم ورغباتهم بخطة محددة وفاعلة تحت إشراف المدرسة وبتوجیه من معلمیهم لتحقیق الأهداف التربویة والتعلیمیة" (وزارة التربیة والتعلیم ،1427هـ،5) والمقصود بالأنشطة الطلابیة فی هذه الدراسة " هی تلک الأنشطة التی یخطط لها وتنفذها المدرسة خارج الصف ویمارسها طلاب المرحلة الثانویة وتشمل البرامج الثقافیة والریاضیة والکشفیة والعلمیة والفنیة والمهنیة بهدف اکتشاف المواهب وتعدیل السلوک وإثراء المعرفة واکتساب خبرات جدیدة وتحقیق الذات. الإطار النظری مفهوم القیم : القیمة لغة :- جاء فی المصباح المنیر أن القیمة : "الثمن الذی یقاوم به المتاع، أی یقوم مقامه والجمع القیم ، مثل سدرة وسدر، وقومته تقویماً فتقوم بمعنى عدلته فتعدل وقوٌمت المتاع جعلت له قیمة معلومة" (المقرئ،1987م). القیم اصطلاحاً: "القیمة معیار للسلوک یستخدمه الفرد أو الجماعة للاختیار بین بدائل فی مواقف تتطلب قراراً أو القیام بسلوک معین، ویستخدمها الفرد لشرح أسباب القیام باختیار معین" (محمود، 1991م، 33) القیم الخلقیة : یقصد بالقیم الخلقیة فی هذه الدراسة ذلک النسق من المعاییر التفضیلیة للسلوکیات المرغوبة شرعاً وعرفاً والتی یمکن للتربیة نقلها وتنمیتها عن طریق التنشئة الاجتماعیة والتفاعل فی المواقف التعلیمیة والتی یتجسد عنها عن قناعة ممارسات لفظیة وحرکیة مباشرة وغیر مباشرة یمکن وصفها بأنها ممارسات یبرز فیها الخلق الحسن. مفهوم القیم: القیم بأنها: "مجموعة من القواعد والمقاییس التی تنبثق من جماعة ما بمثابة موجهات للحکم على الأعمال والممارسات المادیة والمعنویة وتکون لها من القوة والتأثیر على الجماعة بما لها من صفة الضرورة والإلزام والعمومیة وأی خروج علیها أو انحراف عنها، یصبح بمثابة خروج عن أهداف الجماعة ومثلها العلیا" (أحمد, 1983، 4). ویعرفها (حسین) بأنها: "عبارة عن مفاهیم تختص بغایات یسعى إلیها الفرد کغایات جدیرة بالرغبة، سواء أکانت هذه الغایات تطلب لذاتها أو لغایات أبعد منها، وتتأتى هذه المفاهیم من خلال تفاعل دینامیکی بین الفرد بمحدداته الخاصة وبین نوع معین من أنواع الخبرة" (حسین، 1981م، 51). ویتفق الباحث مع ما ورد فی التعریفات السابقة من أن القیم مجموعة من القواعد والمعاییر والمبادئ الکامنة لدى الفرد التی تعمل على توجیه سلوکه فیما یتفق مع أهداف مجتمعه ومثله العلیا. خصائص القیم الإسلامیة: "تتصف القیم الإسلامیة بعدة خصائص أبرزها: 1- الربانیة: القیم الإسلامیة ربانیة المصدر، فقد أوحى الله بها إلى نبیه محمد صلى الله علیه وسلم، کما أنها ربانیة الهدف والغایة. 2- المرونة والثبات: تجمع القیم الإسلامیة بین الثبات فی الأصول والأهداف وبین المرونة فی الفروع والوسائل، فتنطوی القیم الإسلامیة على ثبات فی القیم الدینیة والأخلاقیة ومرونة فی القضایا الدنیویة".(خیاط , 1996, 62) 3- "مراعاة الفطرة الإنسانیة: تمتاز القیم الإسلامیة بعدم التعارض مع الفطرة البشریة. 4- الوضوح: تتسم القیم الإسلامیة بالوضوح فی معناها وأهدافها وطرق تنفیذها. 5- الشمول: فالقیم الإسلامیة شملت جمیع جوانب الشخصیة، وجمیع أفراد المجتمع وجمیع مناشط الحیاة وجمیع أنظمة المجتمع". (طهطاوی , 1996, 65) 6- "الواقعیة والمثالیة: للقیم الإسلامیة منهجاً واقعیاً یقوم على المثل العلیا والأخلاق السامیة ویتسم بالواقعیة فی تعامل الإنسان مع ربه ونفسه ومجتمعه، کما راعى هذا المنهج طاقة الإنسان المحدودة". (طهطاوی , 1996, 69) 7- "الإنسانیة: القیم الإسلامیة تتعامل مع الإنسان مرکزه على إنسانیته فهو من أکرم المخلوقات وأفضلها، وبالتالی فهی تعتمد على تقویم سلوکه، کما تعمل على تقویم هذا السلوک بضرب المثل وإیجاد القدوة الصالحة، کما تنظم علاقة الإنسان بأخیه الإنسان فی جود یسوده العدل والصدق والمساواة". (طهطاوی , 1996, 69) علاقة القیم بالتربیة: "القیم هی التی توجه العملیة التربویة کاملة، وهی فی نفس الوقت بحاجة إلى وسائل وأسالیب ومعلمین ونظام، أی أنها فی حاجة للتربیة، فالعلاقة إذن بین القیم والتربیة علاقة تبادلیة، فبدون تربیة یصعب غرس القیم وتنمیتها، وبدون القیم تصبح التربیة عقیمة غیر ذات فائدة ".(العاجز والعمری، 1999م، 19). ولإیضاح العلاقة بین القیم والتربیة ذکر (خیاط) النقاط التالیة:" 1- تقوم التربیة بتکوین شخصیة الإنسان، وهذه الشخصیة یشکلها نوع السلوک الذی تحدده القیم. 2- التربیة عملیة تکیف وتوافق، والقیم هی التی تحدد ذلک التکیف والتوافق. 3- التربیة تعمل على توفیر الأمان للإنسان، والقیم هی التی تحدد له الإحسان بذلک الأمان. 4- التربیة تعمل على فهم الذات وإمکاناتها، والقیم هی التی تعطی الفرد الفرصة للتعبیر عن نفسه. 5- التربیة تعمل على تنمیة الجانب العقدی أو الروحی فی الإنسان، والقیم مستمدة من تلک المعتقدات. 6- التربیة تعمل على تنمیة علاقات الفرد مع غیره، والقیم هی الإطار المرجعی لتحدید نوعیة تلک العلاقات". (خیاط، 1996، 44). وأضاف (أحمد) النقاط التالیة موضحاً طبیعة العلاقة بین القیم والتربیة:" 1- تشتق الأهداف التربویة عادة من القیم التربویة السائدة فی المجتمع. 2- عملیة التقویم سواء للمعلم أو التلامیذ تأخذ فی اعتبارها مدى تمسکهم بالقیم. 3- البرامج التی تقدمها المؤسسات التربویة للمجتمع لابد وأن یراعی فیها القیم التی یؤمن بها المجتمع. 4- التربیة عملیة غرس للقیم والاتجاهات التی یؤمن بها المجتمع ونقلها من جیل لآخر. 5- تستهدف التربیة تشجیع الإبداع والإنتاج والتطویر والتغییر إلا أنها فی کل ذلک تراعی القیم السائدة فی المجتمع". (خیاط، مرجع سابق، 45). النشاط الطلابی فی الاصطلاح التربوی: تعرفه دائرة المعارف الأمریکیة بأنه " تلک البرامج التی تنفذ بإشراف المدرسة وتوجیهها، والتی تتناول کل ما یتصل بالحیاة المدرسیة، وأنشطتها المختلفة، ذات الارتباط بالمواد الدراسیة أو الجوانب الاجتماعیة والبیئیة، أو الأندیة ذات الاهتمامات الخاصة بالنواحی العملیة أو العلمیة أو الریاضیة أو الموسیقیة،أو المسرحیة أو المطبوعات المدرسیة". (الدخیل,9,1423) "ویمکن تلخیص فوائد النشاط الطلابی فیما یلی: 1- النشاط الطلابی مجال خصب لتعبیر الطلاب عن میولهم وإشباع حاجاتهم، ومما لا شک فیه أن إشباع حاجات الطلاب عامل من العوامل التی تعزز انتمائهم للمدرسة وتمنعهم من الجنوح والتمرد. 2- عن طریق النشاط الطلابی یستطیع الطلاب التعرف على ذواتهم، والتعبیر عن میولهم، وإشباع حاجاتهم النفسیة المختلفة، کما یجد الطلاب فی ممارسة النشاط طرقاً کثیرة للتنفیذ عن انفعالاتهم وتفریغ شحناتهم النفسیة. 3- من خلال النشاط الطلابی یتعلم الطلاب أشیاء یصعب تعلمها داخل الفصل، فعن طریق هذا النشاط یمکن أن یزود الطلاب بالخبرات الخلقیة والعلمیة والعملیة، والتی لا یتاح لهم غالباً اکتسابها داخل الفصل، کالتعاون مع الغیر، وتحمل المسؤولیة، وضبط النفس والمشارکة فی اتخاذ القرار، والتخطیط، وغیر ذلک من الأشیاء التی من شأنها تدعیم شخصیة الطالب".( الحقیل ,1414, 290) 4- یساعد النشاط الطلابی فی تنمیة المهارات الأساسیة للتعلیم (مثل القراءة، والاستماع، والمشاهدة، والتفکیر) وتأکید العضویة الناجحة فی الجماعات (الاشتراک فی اتخاذ القرار، والتعاون، وتحمل المسؤولیة) توثیق علاقة الطلابیة بالمجتمع (أنشطة خدمة البیئة، إطلاع الآباء على إنجازات الأبناء) المواطنة السلیمة (انتخاب خدمة البیئة، إطلاع الآباء على إنجازات الأبناء) المواطنة السلیمة (انتخاب ممثلین للطلبة فی مجلس الصف ومجلس المدرسة) الکفایة الاقتصادیة أو المهنیة (تیسیر الإدارة التربویة للمدرسة إدارة مقصف المدرسة وغیرها)". (محمود,1982, 26) 5- یساعد النشاط الطلابی على بناء فکرة التربیة المستمرة، وذلک بإتاحة الفرصة أمام کل طالب فی جمیع المراحل التعلیمیة لمواصلة تحقیق نموه ومرونة الحرکة داخل المستویات والنظم التعلیمیة. 6- یساعد النشاط الطلابی الطالب فی تطبیق ما تعلمه فی المدرسة من معلومات ومهارات مختلفة وهذه فرصة أمام الطالب لمساعدته على الابتکار والإبداع وإیجاد الحلول للمشکلات الحالیة والمتوقعة" .( الدخیل ,مرجع سابق, 39) 7- أن تنوع برامج النشاط قد تکون تثقیفاً جیداً لأن ینضم الطالب إلیها سواء داخل المدرسة أو خارجها حیث یمکنه أن یقضی وقت فراغه فی ممارسة نشاط معین یعود علیه بالفائدة ویستغل هذا الوقت الاستغلال الأمثل تحت إشراف أناس ذوی خبرة واختصاص". (العصیمی, 1412, 149 ) الخصائص النفسیة والجسمیة والعقلیة لطلاب المرحلة الثانویة "یصاحب التغیرات التی تحدث للمراهق فی جوانب حیاته المختلفة نشوء حاجات لابد من إشباعها حتى یشعر المراهق بالأمن النفسی والسعادة الدائمة، کما یؤدی عدم إشباع هذه الحاجات إلى شعور الفرد بعدم الطمأنینة وضعف فی التکیف مع الآخرین وعدم التوافق النفسی".(زهران,1990, 453) "وعلماء النفس لم یتفقوا على عدد معین لحاجات المراهق، وإنما تحدیدها یخضع للتصور الشخصی ولإدراک طبیعة المراهق، فیرى البعض أن حاجات المراهق تتلخص فی 12 حاجة هی؛ الحاجة إلى تکوین جسم صحیح ولیاقة جسمیة جیدة، والحاجة إلى قبول التغیرات الجسدیة السریعة التی طرأت علیه، والحاجة إلى تحقیق التکیف النفسی، والاتزان الانفعالی، والحاجة إلى الشعور بقیمة الذات وأهمیتها، والحاجة إلى تکوین استقلال عاطفی عن الکبار وبخاصة الوالدین، والحاجة إلى تکوین صداقات وعلاقات اجتماعیة مع الآخرین وخصوصاً مع الأقران، والحاجة إلى قبول الدور الذی ینتظره کرجل وزوج أب، والحاجة إلى تکوین شعور دینی یحقق للمراهق السلام والأمن العقلیین".(الشیبانی,1973, 136) "وعلى المربین التعرف على حاجات المراهقین، ومساعدتهم على إشباعها حتى یشبوا أسویاء، وأن یأخذوا بأیدی المراهقین لإشباع حاجاتهم بالطرق السلیمة والصحیحة. إن تفهم المربین خصائص مرحلة المراهقة وما یصاحبها من نمو وتغیر فی کافة جوانب الشخصیة خیر معین للمربین للقیام بدورهم التربوی، وبخاصة فی موضوع غرس القیم فی نفوس المراهقین ".( الرشید,1419, 23) الدراسات السابقة 1- دراسة محمد الرشید (1419هـ) مدى اتفاق القیم بین طلاب الثانویة ومعلمیهم فی مدینة الریاض. استهدفت الدراسة التعرف على ترتیب القیم النظریة والاقتصادیة والاجتماعیة والجمالیة والدینیة لدى المعلمین والطلاب فی التعلیم الثانوی بمدینة الریاض، والتعرف على دلالة الفروق فی درجات تلک القیم بین طلاب التعلیم الثانوی بمدینة الریاض تعود إلى نوع التعلیم وتحصیل الطلاب والحالة الاجتماعیة والحالة الاقتصادیة ومستوى تعلیم الوالدین، والتعرف على دلالة الفروق فی درجات تلک القیم بین معلمی التعلیم الثانوی بمدینة الریاض تعود إلى نوع التعلیم والتخصص والحالة الاجتماعیة والحالة الاقتصادیة، والتعرف على المجالات التی تتفق فیها قیم الطلاب والمعلمین أکثر من غیرها. واستخدم الباحث فی دراسته المنهج الوصفی التحلیلی وقام بإعداد استبانة، غطت محاور الدراسة الخمسة وهی القیم الدینیة والقیم النظریة والقیم الاقتصادیة والقیم الاجتماعیة والقیم الجمالیة، وطبقت الاستبانة على عینة من معلمی وطلاب التعلیم الثانوی بمدینة الریاض بلغت 1446 طالب ومعلم، واستخدم الباحث مجموعة من الأسالیب الإحصائیة فی تحلیل البیانات، وکشفت الدراسة عدة نتائج من أبرزها: 1- کان ترتیب القیم عند عینة المعلمین على النحو التالی: القیم الدینیة والاجتماعیة والنظریة والاقتصادیة والجمالیة. 2- کان ترتیب القیم لدى عینة الطلاب على النحو الآتی: القیم الاجتماعیة والدینیة والاقتصادیة والنظریة والجمالیة. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الطلاب فی القیم النظریة والاقتصادیة باختلاف نوع التعلیم. 2- دراسة صالح بن سلیمان العمرو 1420 "إسهام المعلم فی تنمیة الجانب الخلقی لدى المتعلم من خلال دورة کناقل للمعرفة والخبرة والتراث الثقافی". کان الهدف من الدراسة: - توضیح أهمیة تنمیة الجانب الخلقی لدى المتعلم باعتباره من أهم وظائف المعلم. - وضع تصور مقترح لکیفیة استثمار تدریس المقررات الدراسیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى المتعلم. - تحدید أهم الصفات العلمیة والمهنیة التی یجب توافرها فی المعلم لیکون قادراً على تنمیة الجانب الخلقی لدى المتعلم. وتناولت الدراسة أهمیة الدور الثقافی والمعرفی للمعلم باعتباره وسیلة أساسیة لتنمیة الجانب الخلقی لدى المتعلم وتوضیح العلاقة بین الجانب الثقافی والأخلاقی والتفاعل المتبادل بینهما ومجالات إسهام المعلم فی تنمیة الجانب الخلقی لدى المتعلم من خلال تدریس المقررات الدراسیة المختلفة . وکیف یمکن للمعلم استثمار هذه المقررات وتوظیفها للارتقاء بمستوى الأداء الأخلاقی لدى المتعلم. وختمت الدراسة ببیان أهم الصفات العلمیة التی یجب توافرها فی المعلم لکی ینجح فی أداء دورة المعرفی والثقافی ثم ذکر الباحث مجموعة من النتائج التی توصل إلیها ومنها: - أهمیة تنمیة الجانب الخلقی لدى المتعلم باعتباره أهم مقومات الشخصیة الإنسانیة مکونة أهم أهداف العملیة التربویة فی المجتمع المسلم. - وجود بعض مظاهر النقص والقصور فی عنایة مدارسنا بالجانب الخلقی وتنمیة سلوک المتعلمین وتقویمه. - أهمیة تنمیة وعی المعلمین بمسؤولیاتهم الأخلاقیة تجاه المتعلمین. 3- دراسة بشرى بنت ناصر الحمدان عام (1422هـ) بعنوان "دور النشاطات المدرسیة غیر الصفیة فی تنمیة بعض المفاهیم التربویة لدى طالبات المرحلة الثانویة". وکان من أهداف الدراسة معرفة دور النشاطات المدرسیة غیر الصفیة فی تنمیة المفاهیم التربویة بوجه عام والترکیز على المواطنة والوعی الاستهلاکی والسلامة العامة بوجه خاص وتوضیح أهمیة هذه المفاهیم الثلاثة وتحدید أهم المعوقات – المادیة والمعنویة- التی تحول دون قیام النشاطات المدرسیة غیر الصفیة بدورها فی تنمیة تلک المفاهیم وکانت عینة الدراسة مکونة من (408) معلمة فی المرحلة الثانویة بمدینة الریاض. وکان من أهم النتائج التی توصلت إلیها الباحثة: 1) أن مفهوم روح العمل الجماعی وبناء عادات سلوکیة طبیة من أکثر المفاهیم تنمیة عن طریق النشاط الطلابی. 2) أن أعلى العبارات تحقیقاً لمفهوم المواطنة وهو یزید شعور الطالبة بالاعتزاز والانتماء لبلدها وحضارتها وأعلى عبارات لتحقیق لمفهوم الوعی الاستهلاکی وهو (یعین الطالبة على تقبل سیاسة ترشید الاستهلاک) وأعلى عبارة لتحقیق مفهوم السلامة وهی ( تساعد على تحدید مصادر الخطر). 3) أن من أبرز معوقات النشاط الطلابی (قلة الإمکانیات والمخصصات المالیة) و(ازدحام جداول المعلمات). 4- دراسة حنان عبد الحلیم رزق 2002م "دور بعض الوسائط التربویة فی تنمیة وتأصیل القیم الأخلاقیة لدى الشباب فی ظل ملامح النظام العالمی الجدید". وقد هدفت الدراسة إلى: - توضیح مفهوم النظام العالمی الجدید، مع إبراز أهم ملامحه ومخاطره. - إبراز الدور الذی یمکن أن یقوم به کل من الأسرة والمدرسة والمسجد ووسائل الإعلام فی تنمیة وتأصیل القیم الخلقیة لدى الشباب فی ظل ملامح النظام العالمی الجدید. وقامت الدراسة على المنهج الوصفی للحصول على معلومات من أجل تحقیق أهداف الدراسة . وقد توصلت الباحثة إلى نتائج من أهمها: - ارتباط میدان الأخلاق بالمیدان التربوی فی المجتمع ارتباطاً کبیراً . - لا تقتصر القیم الخلقیة على جانب واحد من جوانب الحیاة دون غیره. - تتکون القیم الخلقیة لدى الفرد من مرحلتین : الأولى تفرض فیها الجماعة على الفرد تنوع الأخلاق التی یجب أن یتعامل بها، والثانیة تصبح فیها الأخلاق مسؤولیة فردیة. - الأسرة هی الجماعة الإنسانیة الأولى التی یتعامل معها الطفل ویعیش معها السنوات التشکیلیة الأولى من عمره . - تلعب المدرسة دوراً هاماُ فی تأصیل وتمکین وتنمیة ورعایة القیم الخلقیة لدى طلابها ،وتتضاعف مسؤولیة المدرسة فی هذا الشأن فی الوقت الحاضر فی ظل ملامح النظام العالمی الجدید. 12- دراسة عبد الرحمن یحی الصائغ(1426هـ) دور المعلم فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة (دراسة میدانیة على مدینة الریاض) هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى قیام معلم المرحلة الثانویة بمدینة الریاض بدورة فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلابه وذلک من وجهة نظر المعلمین ومدیری المدارس الثانویة وإلى التعرف على معوقات قیام المعلم بذلک الدور والى مدى الاختلاف فی وجهات نظر المعلمین حول قیام المعلم بذلک الدور وإلى مدى الاختلاف فی وجهات نظر المعلمین حول قیام المعلم بدوره فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة ومعوقات قیامه بهذا الدور وفق متغیرات الدراسة (التخصص – نوع المؤهل – سنوات الخبرة) کما هدفت الدراسة أیضا ،إلى الکشف عن اختلاف وجهات نظر کل من المعلمین والمدیرین حول مدى قیام معلم المرحلة الثانویة العامة للبنین بمدینة الریاض بدوره فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلابه واستخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی حیث أعد استبانة غطت تساؤلات الدراسة وطبقت على عینة من المعلمین والمدیرین ضمت 348 معلماً و25 مدیراً واستخدم الباحث مجموعة من الأسالیب الإحصائیة لتحلیل البیانات . ومن أبرز نتائج الدراسة: 1- حصلت جمیع عبارات محاور الاستبانة المتعلقة باستجابات المعلمین حول دور المعلم فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض على درجات موافقة ( کبیرة جداً أو کبیرة) أی أن أفراد عینة الدراسة من المعلمین یرون أن المعلمین یؤدون دورهم فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلابهم بشکل کاف. 2- حصلت عبارات الاستبانة المتعلقة باستجابات المدیرین حول دور المعلم فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض على درجات موافقة (کبیرة جداً أو کبیرة أو متوسطة). 3- لا توجد فروق بین استجابات المعلمین حول مدى قیام المعلم بدوره فی تنمیة القیم الخلقیة بحسب متغیر التخصص والمؤهل التربوی. تعقیب عام على الدراسات السابقة : الإطلاع على الدراسات السابقة لا شک أنه أفاد فی کثیر من جوانب الدراسة وأبعادها وسهل للباحث تحدید أهداف الدراسة ومنهجها واختیار العینة والأسالیب الإحصائیة وهذه هی طبیعة المعرفة أنها تراکمیة ومتولدة ویمکن المقارنة بین هذه الدراسة والدراسات السابقة من حیث الهدف فبعض الدراسات رکزت على القیم من جمیع أبعادها کدراسة محمد الرشید (1419هـ) ومن الدراسات من رکزت على دور المدرسة أو المعلم فی تنمیة القیم کدراسة الهام فاروق (1994م) وکدراسة عبد الرحمن الصائغ(1426هـ). أما ما یمیز هذه الدراسة ترکزیها على الدور الذی یقوم به النشاط الطلابی بجمیع مجالاته فی تنمیة القیم الخلقیة بشکل خاص من وجهة نظر المعلمین . أما بالنسبة لعینة الدراسة فقد تنوعت الدراسات فی عیناتها أما الدراسة الحالیة التی سیقوم بها الباحث فقد رکزت على طلاب المرحلة الثانویة ، أما الدراسة الحالیة فسوق تتبع المنهج الوصفی أما الأسالیب الإحصائیة فتستخدم الدراسة التکرارات والنسب المئویة ، ومعامل ارتباط بیرسون ، ومعامل ألفا کرونباخ. منهجیة الدراسة وإجراءاتها یتطرق هذا الفصل إلى منهج الدراسة الذی استخدمه الباحث فی دراسته ویحدد مجتمع الدراسة وکیفیة اختیار عینة الدراسة وخصائصها , ویبین الإجراءات التی تمت لبناء أداة الدراسة والتحقق من صدق الأداة وثباتها , کما یستعرض تطبیق الدراسة المیدانیة والأسالیب الإحصائیة التی استخدمت فی معالجة بیاناتها . منهج الدراسة: اعتمد الباحث على المنهج الوصفی التحلیلی ، الذی یستند إلى وصف الظاهرة التربویة بکل أبعادها , ویعمد إلى استقصائها وجمع بیاناتها وتحلیلها وتفسیرها (عبیدات وآخرون , 1998م, 223) انطلاقًا من طبیعة أهداف الدراسة والمعلومات والبیانات المراد الحصول علیها. مجتمع وعینة الدراسة: یتکون مجتمع الدراسة من جمیع المعلمین بمدارس الثانویة العامة حکومی (نهاری) التابعة لوزارة التربیة والتعلیم بمدینة الریاض ، والبالغ عددهم(3564معلم) فی (110) مدرسة حکومیة فی مدینة الریاض ( دلیل التعلیم العام بمنطقة الریاض للعام الدراسی 1429/1430) . وتم أخذ عینة من المعلمین(420) معلم یمثلون 12.2% من مجتمع الدراسة الأصلی وتم اختیارهم بالطریقة الطبقیة العشوائیة. وقد عاد منها بعد التوزیع ( 403) , أی أن مجموع الفاقد من الاستبانات (17) استبانة . النتائج والتوصیات أولاً: نتائج الدراسة: 1- النتائج المتعلقة بدور النشاط الطلابی فی تنمیة بعض القیم : 1- جاء فی مقدمة الأدوار التی تقوم بها الأنشطة الطلابیة لتنمیة قیمة الصدق: أ-أنه یقدم فی النشاط الثقافی أمثلة متمیزة فی التمسک بقیمة الصدق بمتوسط حسابی (4.80) وانحراف معیاری (0.54) . ب-أن المعلمین یؤکدون على التزام الصدق مع تلامیذهم فی مواعیدهم وأقوالهم وأفعالهم بمتوسط حسابی(4.33) وانحراف معیاری (0.77). فی حین جاءت الأدوار الآتیة فی مراتب متأخرة وهی: یفعل جماعة الحاسب الآلی نشاطهم فی تنمیة الصدق لدى الطلاب) بمتوسط حسابی (3.42) وانحراف معیاری (1.15). 2- جاء فی مقدمة الأدوار التی تقوم بها الأنشطة الطلابیة لتنمیة قیمة التواضع : أ-تنفیذ البرامج الجماعیة فی النشاط الریاضی التی تربی الطلاب على قیمة التواضع , بمتوسط حسابی (4.36) وانحراف معیاری (0.71). ب-وأن النشاط الثقافی یقیم محاضرات وندوات ترکز على تنمیة قیمة التواضع بمتوسط حسابی (4.33) وانحراف معیاری (0.75). فی حین جاءت الأدوار الآتیة فی مراتب متأخرة وهی: یقام فی النشاط الفنی مسابقات طلابیة تنمی قیمة التواضع, بمتوسط حسابی (3.43) وانحراف معیاری (1.18). 3- جاء فی مقدمة الأدوار التی تقوم بها الأنشطة الطلابیة لتنمیة قیمة الصبر: أ-أن جماعة النشاط العلمی تقوم بتوضیح قیمة الصبر وذکر الآیات الأحادیث المرغبة فیها, بمتوسط حسابی (4.59) وانحراف معیاری(0.73). ب-وأن الطلاب فی النشاط الریاضی یعودون على التحلی بالصبر وعدم استعجال النتائج, بمتوسط حسابی (4.30) وانحراف معیاری(0.73). فی حین جاءت الأدوار الآتیة فی مراتب متأخرة وهی: یبین فی النشاط الکشفی مدى النفع للمجتمع عند المحافظة على قیمة الصبر, بمتوسط حسابی (3.49) وانحراف معیاری (1.18). 4- جاء فی مقدمة الأدوار التی تقوم بها الأنشطة الطلابیة لتنمیة قیمة الأمانة : أ-یذکر فی نشاط التربیة الإسلامیة أهم الأضرار التی تلحق المجتمع فی حال ضعف القیام بمسؤولیة الأمانة , بمتوسط حسابی (4.58) وانحراف معیاری(0,75) ب-أن نشاط التربیة الإسلامیة یشتمل على نشرات ومطویات تهتم بقیمة الأمانة ، بمتوسط حسابی (4.26) وانحراف معیاری(0.75) فی حین جاءت الأدوار الآتیة فی مراتب متأخرة وهی: یخصص مکافآت عینیة للطلاب الذین عرفوا بأمانتهم من خلال بعض المواقف بمتوسط حسابی (3.49) وانحراف معیاری (1.18). 5- جاء فی مقدمة الأدوار التی تقوم بها الأنشطة الطلابیة لتنمیة قیمة العدل: أ-نوع برامج النشاط الفنی لتنمیة قیمة العدل وغرسها فی الطلاب, بمتوسط حسابی (4.58) وانحراف معیاری(0.77). ب-و أنه یتم الترکیز فی نشاط التربیة الإسلامیة على القراءة فی حیاة من عرفوا بتمیزهم فی قیمة الصبر, بمتوسط حسابی (4.38) وانحراف معیاری(0.77). فی حین جاءت الأدوار الآتیة فی مراتب متأخرة وهی: یعرض للطلاب نماذج من سیر خلفاء المسلمین وملوکهم الذین اشتهروا بالعدل بمتوسط حسابی (3.45) وانحراف معیاری (1.14). 2- النتائج المتعلقة بالدلالات الإحصائیة: أ-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیا عند مستوى دلالة (0.05) فأقل فی وجهات نظر أفراد عینة الدراسة حول قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة قیمة الصدق والصبر والأمانة والعدل تعزى لمتغیر التخصص. ب-توجد هناک علاقة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) فأقل فی وجهات نظر أفراد عینة الدراسة حول قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة قیمة التواضع والمجموع الکلی تعزى لمتغیر التخصص. ج-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیا عند مستوى دلالة (0.05) فأقل فی وجهات نظر أفراد عینة الدراسة حول قیام الأنشطة الطلابیة بدورها ف تنمیة بعض القیم الأخلاقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض تعزی لمتغیر الخبرة. 3- النتائج المتعلقة بالمعوقات التی تحد من قیام النشاط الطلابی بدوره فی تنمیة بعض القیم: 1- جاء فی مقدمة المعوقات التی تحد من قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة قیمة الصدق: أ-عدم وجود دلیل للأنشطة یساعد المعلمین على معرفة أسالیب تنمیة قیمة الصدق, بمتوسط حسابی (4.62) وانحراف معیاری(0.69). ب-وضعف برامج الأنشطة الطلابیة المقدمة للطلاب المنمیة لقیمة الصدق, بمتوسط حسابی (4.21) وانحراف معیاری(0.79). فی حین جاءت المعوقات الآتیة فی مراتب متأخرة وهی: عدم ممارسة الطلاب لبعض المهن التی تنمی فیهم قیمة التواضع فی النشاط المهنی بمتوسط حسابی (3.49) وانحراف معیاری (1.12). 2- جاء فی مقدمة المعوقات التی تحد من قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة قیمة التواضع: أ-اعتقاد بعض القائمین على الأنشطة بضعف جدوى الجهد المبذول لتنمیة قیمة التواضع بمتوسط حسابی (4.55) وانحراف معیاری(0.85). ب-عدم وجود ما یشوق الطلاب للتفاعل مع الأنشطة المنمیة لقیمة التواضع بمتوسط حسابی (4.24) وانحراف معیاری(0.80). فی حین جاءت المعوقات الآتیة فی مراتب متأخرة وهی: عدم ممارسة الطلاب لبعض المهن التی تنمی فیهم قیمة التواضع فی النشاط المهنی بمتوسط حسابی (3.49) وانحراف معیاری (1.12). 3- جاء فی مقدمة المعوقات التی تحد من قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة قیمة الصبر: أ-التأثیر السلبی لما تبثه بعض وسائل الإعلام على قیمة الصبر بمتوسط حسابی (4.58) وانحراف معیاری (0.79). ب-وعدم وجود دورات تدریبیه للقائمین على الأنشطة فی کیفیة تنمیة وتعلیم قیمة الصبر بمتوسط حسابی (4.34) وانحراف معیاری (0.95). فی حین جاءت المعوقات الآتیة فی مراتب متأخرة وهی: ضعف التوضیح لدور الصبر فی نجاحات الأفراد والمجتمعات فی النشاط العلمی بمتوسط حسابی (3.43) وانحراف معیاری (1.09). 4- جاء فی مقدمة المعوقات التی تحد من قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة قیمة الأمانة: أ-تأثیر جماعة الرفاق تأثیرًا سلبیًا على قیمة الأمانة لدى بعض الطلاب, بمتوسط حسابی (4.64) وانحراف معیاری (0.73). ب-وضعف التخطیط لما یطبق وینفذ من الأنشطة لتنمیة قیمة الأمانة بمتوسط حسابی (4.35) وانحراف معیاری (0.74). فی حین جاءت المعوقات الآتیة فی مراتب متأخرة وهی: ضعف توضیح خطورة الخیانة على المجتمع ومؤسساته فی النشاط الثقافی بمتوسط حسابی (3.39) وانحراف معیاری (1.14). 5- جاء فی مقدمة المعوقات التی تحد من قیام الأنشطة الطلابیة بدورها فی تنمیة قیمة العدل: أ-ضعف الاهتمام بقیمة العدل فی بعض الأنشطة الطلابیة, بمتوسط حسابی (4.56) وانحراف معیاری (0.80). ب-والتحیز من بعض المعلمین فی تعاملهم مع بعض الطلاب بالإضافة, بمتوسط حسابی (4.30) وانحراف معیاری (0.96). فی حین جاءت المعوقات الآتیة فی مراتب متأخرة وهی: کثرة أعباء القائمین على الأنشطة مما یؤثر على اهتمامهم بتنمیة قیمة العدل, بمتوسط حسابی (3.39) وانحراف معیاری (1.14) ثانیاً: التوصیات فی ضوء النتائج التی تم التوصل إلیها یوصی الباحث بما یلی: 1- توصیات خاصة بقیمة الصدق: 1- إصدار دلیل إجرائی مساعد للمعلمین فی جانب تنمیة قیمة الصدق. 2- العمل الاجتماعی والإعلامی على الإعلاء من شأن قیمة الصدق التی غدت معظم المجتمعات العالمیة تنادی بأهمیتها. 3- تفعیل النشاط الطلابی بکافة مجالاته لتنمیة قیمة الصدق لدى الطلاب, 2- توصیات خاصة بقیمة التواضع: 1- توعیة المعلمین بأهمیة دورهم فی تنمیة قیمة التواضع لدى الطلاب. 2- تخصیص حوافز لکافة المشارکین فی النشاط الطلابی من معلمین وطلاب لتنمیة قیمة التواضع. 3- رفع مستوى الوعی لدى الطلاب بتأثیر جماعة الرفاق , وتوضیح بعض الوسائل النافعة فی اختیارهم. 3- توصیات خاصة بقیمة الصبر: 1- إقامة دورات للقائمین على الأنشطة الطلابیة بشکل کافی مما یسهم فی تنمیة قیمة الصبر لدى الطلاب. 2- توفیر برامج فی الأنشطة الطلابیة تربط الطلاب بحیاتهم الیومیة واحتیاجاتهم الحیاتیة. 3- إعطاء القائمین على الأنشطة الطلابیة وقت کافی أثناء الدوام المدرسی أو خارجه یساعد على تفعیل أکبر للأنشطة. 4- توصیات خاصة بقیمة الأمانة : 1- رسم خطط واضحة ومحددة لما یطبق من الأنشطة الطلابیة وأهداف هذه الأنشطة . 2- دعم الأبحاث والدراسات المتخصصة فی قیمة الأمانة . 3- التعاون مع بعض وسائل الإعلام المؤثرة لتبیین أهمیة قیمة الأمانة والتحذیر من الخیانة وأثر ذلک على الأفراد والمجتمعات. 5- توصیات خاصة بقیمة العدل : 1- توفیر بیئات تربویة مناسبة داخل المدارس مجهزة بکافة التجهیزات اللازمة ؛ لممارسة مختلف الأنشطة الطلابیة التی تنمی قیمة العدل. 2- تقلیل الأعباء الملقاة على رواد الأنشطة الطلابیة ، کتخفیض النصاب من الحصص الدراسیة . 3- إقامة علاقات وطیدة بین المدرسة والأسرة للتعاون فیما بینهما لتنمیة قیمة العدل لدى الطلاب . ثالثاً: المقترحات : 1- إجراء دراسات عن دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة القیم الخلقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مناطق المملکة التعلیمیة المختلفة. 2- إجراء دراسات تبحث آلیات التکامل بین وسائط التربیة الخلقیة فی المجتمع. 3- إجراء دراسات للتعرف على منظومة القیم الأخلاقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. 4- إجراء دراسات للبحث عن أسباب القصور فی التربیة الخلقیة التی قد تنتج عن وسائط أخرى غیر الأنشطة مثل ( دور الأسرة , الشارع , الإعلام ...)
قائمة المراجع
| ||||
References | ||||
قائمة المراجع
| ||||
Statistics Article View: 658 PDF Download: 400 |
||||