درجة الخدمات الإرشادية المقدمة للطلاب الموهوبين من وجهة نظرهم في منطقة مکة المکرمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 19, Volume 35, Issue 10.2, October 2019, Page 474-498 PDF (701.55 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mfes.2019.102508 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة الخدمات الاجتماعية والانفعالية المقدمة للطلاب الموهوبين من وجهة نظرهم في بمحافظة جدة حيث تکونت عينة الدراسة من (120) طالباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، لتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس الخدمات الاجتماعية والانفعالية ومستوى تلبيتها من بناء الشبلي(2011) يحتوي على بعدين هما ( البعد الاجتماعي ، البعد الانفعالي ) ويقيس الخدمات الاجتماعية والانفعالية ومستوى تلبية الخدمات . کشفت نتائج الدراسة أن الخدمات الاجتماعية والخدمات الانفعالية کانت بدرجة قليلة ، کما کانت مستوى تلبية الخدمات الاجتماعية والانفعالية متوسطة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الخدمات الاجتماعية والانفعالية ومستوى التلبية لدى الطلاب الموهوبين تُعزى لمتغير الصف. ويوصي الباحث بالمزيد من البحوث على مستوى الإناث والبحوث الأبعاد الأکاديمية والنفسية وتطوير برامج إثرائية إرشادية للطلاب الموهوبين، ترکز على تطوير الجانب الاجتماعي الانفعالي لديهم بجانب البرامج المعرفية المقدمة لهم وتطبيقها في الميدان وتنمية مهارات الطلاب الموهوبين الاجتماعية والانفعالية في کل المراحل وتعزيز الجهود التي يبذلها المسؤولين في وزارة التعليم للعمل على تطوير المظاهر الشخصية ذات العلاقة بالخدمات الاجتماعية والانفعالية. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة) =======
درجة الخدمات الإرشادیة المقدمة للطلاب الموهوبین من وجهة نظرهم فی منطقة مکة المکرمة
إعــــــــــداد الطالب/ نافع عبدالرزاق السلمی إشراف الدکتور / عونی شاهی
} المجلد الخامس والثلاثون– العدد العاشر – جزء ثانى- أکتوبر 2019م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic المستخلص هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة المقدمة للطلاب الموهوبین من وجهة نظرهم فی بمحافظة جدة حیث تکونت عینة الدراسة من (120) طالباً تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة ، لتحقیق أهداف الدراسة تم تطویر مقیاس الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة ومستوى تلبیتها من بناء الشبلی(2011) یحتوی على بعدین هما ( البعد الاجتماعی ، البعد الانفعالی ) ویقیس الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة ومستوى تلبیة الخدمات . کشفت نتائج الدراسة أن الخدمات الاجتماعیة والخدمات الانفعالیة کانت بدرجة قلیلة ، کما کانت مستوى تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة متوسطة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة ومستوى التلبیة لدى الطلاب الموهوبین تُعزى لمتغیر الصف. ویوصی الباحث بالمزید من البحوث على مستوى الإناث والبحوث الأبعاد الأکادیمیة والنفسیة وتطویر برامج إثرائیة إرشادیة للطلاب الموهوبین، ترکز على تطویر الجانب الاجتماعی الانفعالی لدیهم بجانب البرامج المعرفیة المقدمة لهم وتطبیقها فی المیدان وتنمیة مهارات الطلاب الموهوبین الاجتماعیة والانفعالیة فی کل المراحل وتعزیز الجهود التی یبذلها المسؤولین فی وزارة التعلیم للعمل على تطویر المظاهر الشخصیة ذات العلاقة بالخدمات الاجتماعیة والانفعالیة.
المقدمة إن تقدیم الخدمات الإرشادیة للموهوبین والمتفوقین وتلبیتها، من الضروریات التی یجب على المؤسسات والمربین تقدیمها، وذلک حتى یرتقون بأنفسهم ومجتمعاتهم فی سبیل التطور والتقدم التقنی والتکنولوجی فی هذا العصر، وتجعلهم مفکرین ومنتجین یواجهون المصاعب ویحلون المشکلات التی تواجههم ویبنون الخطط المستقبلیة وینهضون بأمتهم. تعریف الموهبة عرف کروس وکولمان (Cross & Colman, 2003) المشار له فی (الشباطات ، 2015) الموهبة بأنها مزیج من التطورات الإبداعیة المتقدمة النمائیة التی تبدأ بقدرات کامنة ثم تطور لتصبح إنجازات فی مجالات متعددة . الطفل الموهوب تعرف مؤسسة موهبة الطفل الموهوب هو کل من یمتلک قدرة أو قدرات استثنائیة و أداء عالی غیر عادی مقارنة بالفئة العمریة التی ینتمی إلیها فی مجال أو أکثر من المجالات العقلیة أو الأکادیمیة أو الإبداعیة أو القیادیة أو الفنیة، وذلک بدلالة أدائه على الاختبارات أو المقاییس ذات العلاقة بتمیزه، بحیث یکون أداؤه ضمن أعلى 10% تقریبا من أقرانه فی المجتمع (المدرسی) أو مجتمع المقارنة الذی ینتمی إلیه. خصائص الموهوبین ذکر(جروان ،2012) مجموعة من الخصائص :-
مشکلات الطلاب الموهوبین أشارت بعض هذه الدراسات إلى إمکانیة وجود بعض المشکلات العاطفیة والاجتماعیة مرافقة للموهبة وخاصة عندما تکون الموهبة من مستوى مرتفع . ولقد توصلت هذه الدراسات إلى عشرة أنواع من المشکلات والمخاوف التی یتعرض لها هؤلاء الطلاب , وهی : 1- عدم إدراک معنى الموهبة والتفوق وعدم تعریفهم بذلک . 2- الشعور بالاختلاف وعدم التقبل من الآخرین . 3- التوقعات العالیة التی یضعها لهم الآباء والمعلمون والرفاق . 4- یعانون من ملل وضیق معظم الوقت فی المدرسة . 5- کثرة الأسئلة والانتقادات والطلبات أحیاناً أخرى ومضایقة رفاقهم الطلاب لهم بالسخریة أحیاناً. 6- شعورهم بالحیرة والتردد فی مواجهة اختیاراتهم الجامعیة أو المهنیة لاختلاط الأمور علیهم وکثرة الفرص الممکنة . 7- شعورهم بقلق مرافق لإحساسهم الشدید بمشکلات المجتمع وعجزهم عن التأثیر. 8- اللجوء إلى إخفاء تفوقهم من أجل التکیف مع رفاقهم والشعور بالعزلة , , والتشدد مع الآخرین , ورفض القیام بالأعمال الروتینیة, ومقاومة السلطة , وضعف الدافعیة , والاکتئاب , وعدم تقبلهم للنقد . 9- تطویرهم نظام من القیم فی مرحلة مبکرة من العمر ومحاکمة سلوکیاتهم وسلوکیات الآخرین على أساس نظامهم القیمی . 10- المبالغة فی نقد الذات ونقد الآخرین فی المواقف التی لا تنسجم مع توقعاتهم أو معاییرهم للعدالة والمساواة والمثالیة فی العلاقات الإنسانیة .(هشام وآخرون ، 2010) ونتیجة لحاجات الموهوبین التی عبر عنها المتخصصین والباحثون ، نشئت برامج وقائیة لحمایتهم من وقوعهم فی المشکلات وبرامج علاجیة و إرشادیة. فقامت هذه البرامج بتدریب الطلاب على أنشطة هامة وأساسیة لنموهم الاجتماعی والانفعالی وبرامج اعتمدت على المتابعة الطولیة لهم عبر مراحل نموهم المستمرة مع الترکیز على متابعة ثباتهم الانفعالی والاهتمام بتطورهم العقلی والاجتماعی ( سرور، 1998( مجالات إرشاد الموهوبین یتکون برنامج الإرشاد للطلاب الموهوبین من عدة عناصر یمکن تصنیفها فی ثلاث مجالات رئیسیة هی مجالات النمو الانفعالی والمعرفی والمهنی, ولکن الترکیز على عنصر دون غیره یتقرر من قبل المرشد فی ضوء احتیاجات الطلاب ومستواهم الدراسی أو فئتهم العمریة (هشام وآخرون ، 2010) إن إرشاد الموهوبین والمبدعین هو استجابة ضروریة لمجموعة من حاجاتهم الاجتماعیة والانفعالیة والعاطفیة ، إنه عملیة مهمة لکی یدعم النمو الصحی للفرد ویمنع المشکلات الانفعالیة والاجتماعیة (العزه ، 2014) مشکلة الدراسة وأسئلتها إن عدم تلبیة هذه الجوانب الاجتماعیة والانفعالیة قد تؤدی إلى وجود مشکلات تؤخر نموهم العقلی والاجتماعی ، لذلک مشکلة الدراسة الحالیة إلى الإجابة عن الأسئلة التالیة:- 1- ما الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین من وجهة نظرهم؟ 2- ما درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین من وجهة نظرهم؟ 3- هل تختلف الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین باختلاف الصف؟ أهمیة الدراسة 1-تعد هذه الدراسة مرجع إثرائی فی البحوث والدراسات للقائمین والمهتمین بالموهوبین والمتفوقین والمربین 2-تحاول هذه الدراسة أن تنمی لدى الموهوبین مفهوم الرعایة لدیهم والوعی بخصائصهم وحاجاتهم ومشکلاتهم المختلفة 3-تمکن نتائج هذه الدراسة المجتمع بأهمیة الموهوبین وبخصائصهم وحاجاتهم الاجتماعیة والانفعالیة 4- تعزز هذه الدراسة عند کل مربی أو معلم موهوبین أو مدرب برامج الموهوبین أو القائمین على بمجال الموهبة فی التعلیم الجوانب المختلفة لکینونة الموهوبین ، وتزویدهم بها والوقوف علیها . أهداف الدراسة 1- الکشف عن الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین 2- دراسة مستوى درجة تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین 3- الکشف عن الاختلاف فی الخدمات الاجتماعیة و الانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین باختلاف الجنس مصطلحات الدراسة الموهوبین والمتفوقین وقد عرف تاننبوم (Tannenbaum) المشار إلیه فی (جروان، 2012) الطفل الموهوب هو الذی لدیه الاستعداد لکی یصبح منتجًا للأفکار فی مجالات عدة فی الحیاة البشریة أخلاقیًا وعاطفیًا واجتماعیًا وعقلیًا. الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة عرفه نیوتن (Newton,1989) المشار إلیه فی الموالی (2011 : 7) بأنه رغبة الفرد بالتعبیر عن المشکلات التی یعرض لها بأسلوب منظم والتی تهدف إلى إشباع حاجات المختلفة التی لم یستطیع تلبیتها تحت أی ظرف من الظروف والذی یجعله بحاجة إلى خدمات إرشادیة لکی یتعلم کیف یشبع ذاته أو التکیف معها وذلک لکی یتمکن من تحقیق التکیف الاجتماعی والانفعالی مع الآخرین تعریف الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة إجرائیاً وإجرائیاً :- هی الدرجة التی یحصل علیها المفحوص على مقیاس الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة ؟ حدود الدراسة الحدود المکانیة : مدرسة الفیصلیة للموهوبین بمحافظة جدة الحدود الزمانیة : الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1437هـ - 1438هـ الحدود الموضوعیة : الکشف عن درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة المقدمة للطلاب الموهوبین بمدینة جدة الدراسات السابقة فی دراسة الشراری(2015) هدفت إلى التعرف على الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطالبات المتفوقات دراسیاً فی جامعة الجوف وعلاقتها بالتحصیل الدراسی والتخصصی لدیهن ، وتکونت عینة الدراسة من (238) طالبة (119) من طالبات السنة الأولى و(119) من طالبات السنة الرابعة حیث قامت الباحثة بتطویر مقیاس الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة ، وأشارت النتائج إلى أن (الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة) تقع فی مستوى متوسط . وفی دراسة الزهرانی (2015) هدفت إلى الکشف عن واقع الخدمات الارشادیة المقدمة لهم لدى الموهوبین من وجهة نظرهم فی منطقة الباحة کذلک التعرف على الفروق فی مدرکات الطلاب الموهوبین حول الخدمات الارشادیة المقدمة لهم ، ولتحقیق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفی وقام بأعداد استبانة "واقع الخدمات الارشادیة المقدمة لهم لدى الموهوبین من وجهة نظرهم " ، وقام بتطبیقها على عینة الدراسة التی بلغ عددهم (150) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانویة ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالیة : کان مستوى الخدمات الارشادیة بمجالاتها الأربعة (الانفعالیة – المعرفیة- المهنیة - التنظیمیة ) یقع فی حیز المتوسط من وجهة نظر الطلاب الموهوبین ، وفی دراسة الطراونة (2015) التی هدفت إلى الکشف عن الخدمات الإرشادیة وواقع الخدمات الارشادیة المقدمة للطلبة الأردنیین والسوریین فی مدارس لواء المزار الجنوبی والمقارنة بینهما من خلال مسح الخدمات الارشادیة والتعرف على واقع الخدمات الارشادیة المقدمة لهم ،وتکونت عینة الدراسة من (600) طالباً وطالبة تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة ولقد عمل الباحث أولاً : مقیاس لمسح الخدمات الارشادیة ، ومقیاس یقیس واقع الخدمات الارشادیة، وکشفت نتائج الدراسة أن الأبعاد التی کانت تقیس الخدمات الارشادیة کانت ذات تقدیر مرتفع وأن واقع الخدمات الارشادیة جاء بتقدیر متوسط ولا توجد دلالة إحصائیة تعزى للصف. وفی دراسة الرواشدة (2015) التی هدفت إلى الکشف عن مستوى إشباع الخدمات النفسیة والاجتماعیة لدى الطلاب فی المرحلة الأساسیة العلیا المتفوقین تحصیلیاً وعلاقته بالتکیف لدیهم وتکونت عینة الدراسة من (230) طالباً وطالبة تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة ولقد تم تطویر مقیاسین أحدهما لقیاس الخدمات النفسیة والاجتماعیة ، أما المقیاس الآخر فیقیس التکیف النفسی والاجتماعی وکشفت نتائج الدراسة أن مستوى الخدمات النفسیة والاجتماعیة کان بدرجة متوسطة ولا یوجد فروق فی مستوى الخدمات النفسیة والاجتماعیة تبعاً للصف. وفی دراسة البلوی (2014) التی هدفت إلى الکشف عن الخدمات الإرشادیة لطلاب المرحلة الثانویة بمحافظة الوجه وتکونت عینة الدراسة من (574) طالباً وطالبة تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة ,ولتحقیق أهداف الدراسة تم تطویر مقیاس الخدمات الارشادیة ، وکشفت نتائج الدراسة وجود حاجة للخدمات الارشادیة فی المجالات (النفسیة والاجتماعیة والمهنیة والاکادیمیة) وکشفت نتائج الدراسة وجود حاجات اجتماعیة بدرجة منخفضة . وفی دراسة مصطفى (2013) التی هدفت إلى الکشف عن الخدماتالإرشادیةلدىطلابهالمرحلةالثانویةفیمحافظةإربدفیضوءبعض المتغیرات وتکونت عینة الدراسة من (574) طالباً وطالبة تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة الطبقیة ,ولتحقیق أهداف الدراسة تم تطویر مقیاس الخدمات الارشادیة ، وکشفت نتائج الدراسة أن الخدمات الاجتماعیة کانت بدرجة متوسطة ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائیة لتقدیرات أفراد العینة تعزى للصف الدراسی. وفی دراسة الموالی (2013) هدفت إلى الکشف عن مستوى تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین الملتحقین ببرنامج الموهوبین فی المدارس الحکومیة بمملکة البحرین من وجهة نظرهم أنفسهم ، ومن وجهة نظر معلمی ومعلمات الطلاب الموهوبینوأجریت الدراسة على عینة قوامها (272) طالباً وطالبة ، بلغ عدد الطلاب (88) وعدد الطالبات (184) تم اختیارهم عشوائیاً ، وتم استخدام أداتین للدراسة وهی مقیاس التعرف على مستوى تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین (إعداد الباحثة)،وتوصلت النتائج إلى أن مستوى تلبیة الخدمات فی جمیع الأبعاد الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین من وجهة نظر الطلاب الموهوبین کان متحققاً بدرجة متوسطة ،کما توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی مستوى تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب تعود إلى المستوى الدراسی فی (الدرجة الکلیة للحاجات الانفعالیة ، التکیف الاجتماعی). فی دراسة الشبلی (2011) هدفت إلى الکشف عن الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین والمتفوقین فی مدارسجلالةالملکعبداللهالثانیللتمیز ، وتکونت عینة الدراسة من (304) طالباً وطالبة حیث قام الباحث باختیار عینة عشوائیة بسیطة من مجتمع الدراسة الأصلی موزعة على المرحلتین الثانویة (الصفین الأول والثانی ثانوی ) والأساسیة (الصفین السابع والثامن) وقام الباحث ببناء أداة للکشف عن الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة واستخدم الباحث المنهج الوصفی وأشارت النتائج إلى أن أبرز الخدمات الاجتماعیة تمثلت حاجة الموهوبین إلى المهارات القیادیة والتعامل مع الآخرین وحاجاته إلى الدافعیة واستثمار وقتهم بشکل جید والراحة والاستجمام والعمل التطوعی وأن أبرز الخدمات الانفعالیة تمثلت حاجة الموهوبین إلى فهم وتقدیر الذات والحد من المشکلات الانفعالیة کالشعور بالملل والفشل والغضب والحاجة إلى التخطیط للمستقبل . وفی دراسة مناع (2010) هدفت الدراسة إلى فاعلیة الخدمات الإرشادیة المقدمة لطلبة المرحلة الثانویة فی منطقة عکا فی ضوء معاییر الإرشاد الفعال من وجهة نظر الطلابوتکونت عینة الدراسة من (350) طالباً وطالبة تم اختیارهم بطریقة عشوائیة ولتحقیق أهداف الدراسة تم بناء مقیاس معاییر الإرشاد الفعال مکون من (40) فقرة موزعة على ثلاث مجالات وکشفت نتائج الدراسة عن درجة متوسطة لفاعلیة الخدمات الإرشادیة المقدمة للطلبة حیث جاء مجال الخدمات الاجتماعیة المقدمة للطلبة فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی (2.91) وبدرجة متوسطة التعقیب على الدراسات السابقة یتضح من خلال مراجعة الدراسات السابقة أن :-
جوانب الاستفادة من الدراسات السابقة 1- تم الاستفادة من الدراسات السابقة فی طرق عرض الدراسات والملخصات والنتائج 2- تم الاستفادة من الدراسات السابقة فی اختیار اداة البحث 3- تم الاستفادة من الدراسات السابقة فی طریقة سرد الأدب النظری والتعقیب على الدراسات 4- تم الاستفادة من الدراسات السابقة فی المصادر والمراجع العلمیة 5- تم الاستفادة من الدراسات السابقة فی طریقة عرض المقدمة والمشکلة الطریقة والإجراءات منهجیة الدراسة: تهدف الدراسة الحالیة إلى التعرف على الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة ودرجة تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین والفروق فی تلک الدرجة تبعاً لمتغیر الصف الدراسی، ولتحقیق غایات الدراسة الحالیة تم اتباع المنهج الوصفی، لأنه یتناسب مع طبیعة الدراسة وأهدافها. مجتمع الدراسة یتکون مجتمع الدراسة من جمیع الطلاب الموهوبین فی محافظة جدة فی المرحلة الثانویة والمتوسطة، والجدول (1) یبین توزیعهم حسب متغیر الصف الدراسی. یوضح جدول (1) توزیع مجتمع الدراسة تبعاً للصف الدراسی
عینة الدراسة یوضح الجدول(2) عینة الدراسة والتی تم اختیارها بالطریقة العشوائیة یوضح جدول (2) توزیع عینة الدراسة تبعاً للصف الدراسی والنسبة المئویة.
أداة الدراسة : تم استخدام مقیاس الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین بالرجوع إلى دراسة الشبلی (2011) والتی هدفت إلى الکشف عن الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین والمتفوقین فی مدارس جلالة الملک عبد الله الثانی للتمیز والذی قام ببناء أداة للکشف عن الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة صدق وثبات المقیاس أولا: صدق المحکمین: للتحقق من صدق المقیاس، تمّ عرضه بصورته الأولیّة على (7) مُحکِمین من ذوی الاختصاص فی مجال التربیة الخاصة وعلم النفس حیث طُلب منهم إبداء رأیهم فی مدى ملاءمة الفقرات مع مقاییسها الفرعیة لدى الطلاب الموهوبین فی محافظة جدة. وهذه المقاییس هی:
وقد تم اعتماد اتفاق المحکّمین على صلاحیّة الفقرات، وتمّ تعدیل صیاغة بعض الفقرات استناداً إلى آراء المحکّمین. ثانیاُ: الصدق البنائی: تم استخراج الصدق البنائی على العینة الاستطلاعیة (ن= 30)، حیث تم حساب معامل الارتباط بین درجة کل فقرة من الفقرات مع الدرجة الکلیة للمقیاس الذی تنتمی إلیه کما فی جدول (2) و(3) والذین یشیران أن معاملات الارتباط بین الفقرات والمقاییس التی تنتمی إلیها جمیعها عالیة ودالة عند مستوى (a = 0.05)، ویشیر ذلک إلى تحقق معیار الصدق البنائی فیها وبالتالی یُعطی الثقة فی استخدامه لمعرفة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین. جدول (3) معاملات الارتباط بین فقرات مقیاسی الخدمات الاجتماعیة وتلبیتها مع الدرجة الکلیة للمقیاس (ن= 30)
جدول (4) معاملات الارتباط بین فقرات مقیاسی الخدمات الانفعالیة وتلبیتها مع الدرجة الکلیة للمقیاس (ن= 30)
ثالثاً: ثبات المقیاس: حیث تم حساب الثبات باستخدام طریقة کرونباخ لاستخراج معامل ألفا للثبات وکذلک طریقة جتمان للتجزئة النصفیة، للمقاییس الفرعیة الاربعة وقد تراوحت القیم التی تم التوصل إلیها وفق تطبیق المعادلتین على بیانات العینة الاستطلاعیة للمقیاس ما بین (0.81) و(0.84) وهی قیم مرتفعةُ وتحقق الثبات للمقیاس. یوضح جدول (4) قیم الثبات لکل مقیاس من مقاییس الدراسة والتی حققت کلها الثبات المقبول وبالتالی یمکن استخدام المقیاس. جدول (5) معاملات الثبات (ألفا) وفق طریقتی کرونباخ وجتمان للتجزئة النصفیة لمقاییس الدراسة (ن=30)
معیار الحکم على درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین: للحکم على درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین، قام الباحث بوصف النسب المئویة لاستجابات أفراد العینة على فقرات المقیاس على النحو التالی: جدول (6) الحکم على درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین وفق النسب المئویة
معیار الحکم على درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین: للحکم على درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین، قام الباحث بحساب الوزن النسبی لبدائل الاستجابة على فقرات المقیاس على النحو التالی: - طول الفئة= المدى/ عدد الفئات. - المدى= الفرق بین أکبر وأصغر درجة (درجة بدیل الاستجابة) / عدد بدائل الاستجابة على الفقرة. - المدى = (1-5) / 5= 0.80. وبالتالی یکون الحکم على درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین وفق المتوسطات الحسابیة کما فی جدول (6): جدول (6) الحکم على درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین وفق المتوسطات الحسابیة
نتائج الدراسة ومناقشتها النتائج المتعلقة بالسؤال الأول: ما الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین فی مدینة جدة أولاً: درجة الخدمات الاجتماعیة: للإجابة على هذا السؤال تم استخدام التکرارات والنسب المئویة لفقرات مقیاس الخدمات الاجتماعیة لدى الموهوبین حیث یظهر جدول (7) أن نسب الخدمات الاجتماعیة لدى الموهوبین بشکل عام، قد کانت بدرجة قلیلة حیث تراوحت بین (5%) و(80%) وبدرجة قلیلة جداً إلى مرتفعة، ویظهر الجدول أن الفقرة الثامنة عشرة "تنقصنی توفر الرحلات الترفیهیة" جاءت فی الترتیب الأول وبدرجة مرتفعةً، وفی المرتبة الأخیرة جاءت الفقرة الثالثة والعشرون "علاقتی بأفراد أسرتی سیئة" وبدرجة قلیلة جداً، کما یظهر الجدول (6) بأن الخدمات الاجتماعیة بشکل عام کانت نسبتها (29.9) وهذا یشیر إلى حاجات اجتماعیة قلیلة لدى الموهوبین، ویعزو الباحث ذلک إلى تمتع الموهوبین بإمکانات ومهارات اجتماعیة عالیة ومفهوم ذات عالی مما تقلل من حاجاتهم الاجتماعیة. جدول (7) التکرارات والنسب المئویة وترتیب الخدمات الاجتماعیة لدى الطلاب الموهوبین (ن= 120)
وتتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة البلوی (2014) وتختلف هذه النتیجة مع نتیجة دراسة مناع (2010) و الشبلی (2011) و الموالی (2013) والرواشدة (2015) و الطراونة (2015) والزهرانی (2015) و الشراری(2015) و مصطفى (2013) والذی کانت متوسطة. ثانیاً: درجة الخدمات الانفعالیة: للإجابة على هذا السؤال تم استخدام التکرارات والنسب المئویة لفقرات مقیاس الخدمات الانفعالیة لدى الموهوبین حیث یظهر جدول (8) أن نسب الخدمات الانفعالیة لدى الموهوبین بشکل عام قد کانت بدرجة قلیلة حیث تراوحت بین (22.5%) و(70%) وبدرجة قلیلة جداً إلى متوسطة، ویظهر الجدول أن الفقرة الحادیة عشرة "ألوم نفسی عندما لا أنجز مهماتی" جاءت فی الترتیب الأول وبدرجة متوسطة، وفی المرتبة الأخیرة جاءت الفقرة الثانیة "أشعر بالوحدة والعزلة" وبدرجة قلیلة جداً. وقد أشارت النتیجة على المقیاس إلى درجة قلیلة من الخدمات الانفعالیة حیث بلغت نسبتها على المقیاس ککل (43.2)، ویعزو الباحث ذلک إلى تمتع الطلاب الموهوبین بصحة نفسیة کبیرة کما أشار (جروان ،2012) کما أن المجتمع یعمل على تعزیزهم مما یجعلهم أکثر توکیدا للذات واعتمادا على انفسهم. جدول (8) التکرارات والنسب المئویة وترتیب الخدمات الانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین (ن= 120)
لم تتوفر دراسة تتفق مع الدراسة الحالیة وتختلف هذه النتیجة مع نتیجة دراسة مناع (2010) و الشبلی (2011) و الموالی (2013) والرواشدة (2015) و الطراونة (2015) و الزهرانی (2015) و الشراری(2015) والبلوی (2014) کونها کانت بدرجة متوسطة النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی: ما مستوى تلبیة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین فی مدینة جدة أولاً: درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة: للإجابة على هذا السؤال تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات مقیاس تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة حیث یظهر جدول (9) أن درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة لدى الموهوبین بشکل عام متوسطة حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة لها من (1.77) و(3.87) بدرجة قلیلة جداً ومرتفعة. ویظهر الجدول أن الفقرة الرابعة "لدی زملاء یشارکونی اهتماماتی" جاءت فی الترتیب الأول ضمن الخدمات الاجتماعیة لدى الطلاب الموهوبین وبدرجة مرتفعة، بینما جاءت الفقرة (19) " تنظم لنا المدرسة مخیمات الکشفیة صیفیة" فی المرتبة الأخیرة وبدرجة قلیلة جداً. وقد بلغت الدرجة الکلیة على المقیاس (2.91) وهذا یشیر إلى أن تلبیة الخدمات الاجتماعیة لدى الطلاب الموهوبین کانت متوسطة، ویعزو الباحث ذلک إلى عدم وجود برامج ارشادیة تطویریة تقدم للموهوبین فی المدرسة بشکل منظم حیث یترکز اهتمام المدرسة والمجتمع على الجوانب المعرفیة ویتم اغفال الجانب الاجتماعی. جدول (9) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وترتیب ودرجة الخدمات الاجتماعیة لدى الطلاب الموهوبین (ن= 120)
وتتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة الطراونة (2015) والموالی (2013) والشبلی (2011) و مناع (2010) والرواشدة (2015) ثانیاً: درجة تلبیة المدرسة للحاجات الانفعالیة للإجابة على هذا السؤال تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات مقیاس تلبیة المدرسة للحاجات الانفعالیة حیث یظهر جدول (10) أن درجة تلبیة المدرسة للحاجات الانفعالیة لدى الموهوبین بشکل عام متوسطة حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة لها من (2.20) و(3.91) بدرجة قلیلة ومرتفعة. ویظهر الجدول أن الفقرة السابعة "یقدرونی المعلمون فی المدرسة" جاءت فی الترتیب الأول ضمن الخدمات الانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین وبدرجة مرتفعة، بینما جاءت الفقرة (20) " یساعدنی المرشد على تعلم مهارات الاسترخاء" فی المرتبة الأخیرة وبدرجة قلیلة. وقد بلغت الدرجة الکلیة على المقیاس (2.74) وهذا یشیر إلى أن تلبیة الخدمات الانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین کانت متوسطة، ویعزو الباحث ذلک إلى عدم وجود برامج إرشادیة تطویریة تقدم للموهوبین فی المدرسة بشکل منظم، حیث یترکز اهتمام المدرسة والمجتمع على الجوانب المعرفیة ویتم اغفال الجانب الانفعالی. جدول (10) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وترتیب ودرجة الخدمات الانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین (ن= 120)
وتتفق هذه النتیجة مع نتیجة الزهرانی (2015) والشبلی (2011) وتختلف هذه النتیجة مع نتیجة دراسة الطراونة والذی کان مرتفعاً النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث: هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة فی درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین ودرجة تلبیة المدرسة لها تعزى لاختلاف صفوف الطلاب الدراسیة؟ أولاً: الفروق فی الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة: تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین تعزى لاختلاف صفوف الطلاب الدراسیة کما هو موضح فی جدول (11) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات. جدول (11) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین تبعاً صفوف الطلاب الدراسیة
وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام تحلیل التباین الأحادی (ANOVA) والذی یشیر إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین تعزى لاختلاف صفوف الطلاب الدراسیة.کما فی جدول (12). جدول (12) تحلیل التباین الأحادی درجة الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الطلاب الموهوبین ودرجة تلبیة المدرسة لها تبعاً صفوف الطلاب الدراسیة
ولمعرفة لصالح من کانت الفروق تم استخدام اختبار توکی (Tuky HSD) للمقارنات المتعددة والذی یشیر إلى أن الفروق کانت لصالح الطلاب فی الصف الثانی متوسط کما فی جدول (13). جدول (13) المقارنات المتعددة للفروق بین المتوسطات الحسابیة باستخدام اختبار توکی
وقد یعود ذلک إلى أن الصف الثانی ثانوی یظهر فیه تحولات جسمیة کبیرة وبسرعة أکبر من الصفین الآخرین کما قد تعود الاختلافات فی أراء الطلاب وتفاوتها. وتتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة الشراری (2015) ومناع (2010) والزهرانی (2014) و مصطفى (2013) وتختلف هذه النتیجة مع نتیجة دراسة الشبلی (2011) والطراونة (2015) والرواشدة (2015) ثانیاً: الفروق فی درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین: تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین تعزى لاختلاف صفوف الطلاب الدراسیة کما هو موضح فی جدول (14) حیث یشیر إلى وجود فروق ظاهریة فی تلک المتوسطات. جدول (14) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین تبعاً صفوف الطلاب الدراسیة
وللتأکد من وجود دلالة إحصائیة لتلک الفروق تم استخدام تحلیل التباین الأحادی (ANOVA) والذی یشیر إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی درجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین تعزى لاختلاف صفوف الطلاب الدراسیة. کما فی جدول (15). جدول (15) تحلیل التباین الأحادی لدرجة تلبیة المدرسة للحاجات الاجتماعیة والانفعالیة لدى الموهوبین تبعاً صفوف الطلاب الدراسیة
ولمعرفة لصالح من کانت الفروق تم استخدام اختبار توکی (Tuky HSD) للمقارنات المتعددة والذی یشیر إلى أن الفروق کانت لصالح الطلاب فی الصف الأول متوسط کما فی جدول (16). جدول (16) المقارنات المتعددة للفروق بین المتوسطات الحسابیة باستخدام اختبار توکی
ویعزو الباحث ذلک إلى أن طلاب الصف الأول متوسط أصغر الصفوف وکلما صغر عمر الطلاب قل شعورهم بعدم تلبیة حاجاتهم الاجتماعیة والانفعالیة وتتفق هذه النتیجة مع نتیجة دراسة الطراونة (2015) و الرواشدة (2015) وتختلف هذه النتیجة مع نتیجة دراسة الطراونة (2015) و الرواشدة (2015) و الموالی (2013)
التوصیات بناء على نتائج الدراسة الحالیة، یوصی الباحث بما یلی:
المقترحات البحثیة فی ضوء ما سبق :- 1- یوصی الباحث بإجراء المزید من الأبحاث فی الأبعاد الأخرى للحاجات مثل الأکادیمیة والنفسیة والأسریة . 2- یوصی الباحث إجراء أبحاث فی الخدمات الاجتماعیة والانفعالیة للإناث .
المراجع
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 46 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||