الفن التشکيلي کأداة فاعلة لدعم العمارة دراسة تحليلية لمظاهر دعم الفن التشکيلي لعمارة الحضارة المصرية القديمة | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Editorial, Volume 6, Issue 2, April 2019, Page 23-39 PDF (1.11 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2019.102695 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نورا فاروق الألفى/أحمد مصطفى عبد الغفار/أحمد صلاح الدين عوف | ||||
جامعة القاهرة- قسم الهندسة المعمارية | ||||
Abstract | ||||
يشهد الواقع المعمارى المعاصر استعانة عشوائية واختيار غير منظم للفنون أو العناصر الفنية المستخدمة لاستيفاء الجوانب الجمالية من العمل المعمارى. وعليه تسعى الدراسة لمحاولة إلقاء الضوء على العلاقة بين العمارة والفن التشکيلى والدعم الذى يمکن أن يعود على الواقع المعمارى نتيجة التفهم الصحيح لطبيعة العناصر الفنية المرتبطة بها المتکاملة معها ، ومحاولة استنباط أهم طرق التوصل للاستغلال الأمثل لإمکانيات تلک العناصر الفنية المتکاملة مع العمارة، والتعرف على معايير اختيارها وأساليب توظيفها ،والدور الذى يمکنها القيام بها للمشارکة فى تقديم الرسالة المعمارية للمبنى الذى توظف خلاله، ومن ثم الخروج بمبنى معمارى فى صورته النهائية المتکاملة المحققة للاتزان بين المنفعة الوظيفية والقيمة الجمالية، وذلک من خلال التعرف على مفهوم الفن بصفة عامة ، ومفهوم فن العمارة ، والفنون التشکيلية المرتبطة بها ،وتتبع الدور الذى لعبته تلک الفنون التشکيلية - ممثلة فى فن النحت بأنواعه والتصوير الجدارى لدعم العمارة ، من خلال دراسة تطبيقية على أمثلة لمعابد ومقابر من العمارة المصرية القديمة کنموذج للعمائر التى وظف خلالها الفن التشکيلى بشکل إيجابى. ومن ثم الخروج بالنتائج والأسباب وراء العلاقة التکاملية النموذجية التى جمعت بين عمارة وفنون تلک الحضارة، واستنباط أهم العوامل الدعم الفنى الذى شهدتها، ومدى الاستفادة التى يمکن أن تعود على العمارة المعاصرة نتيجة لتفهم ومحاولة تحقيق أسباب وظروف عمل مشابهة لها. | ||||
References | ||||
المراجع العربیة 1( إبراهیم مصطفى الدمیرى، 2000 : الاعتبارات الجمالیة والتلوث البصرى للوجه الحضارى لمدینة القاهرة, رسالة دکتوراة, کلیة الهندسة, جامعة القاهرة – قسم الهندسة المعماریة. 2( أحمد محمد حواس, 1995 :العلاقة التکاملیة بین النحت و العمارة فى الفترة المعاصرة رسالة ماجیستیر , کلیة التربیة الفنیة, جامعة حلوان. 3( الدور الأجتماعى للفنون التطبیقیة 4( الفت یحیى حمودة : نظریات وقیم الجمال المعماری، دار المعارف. 5( أمیر صالح أحمد أمین، 1999 :عن العلاقة بین المعمارى والمتلقى فى عملیات التصمیم و البناء, رسالة ماجستیر, کلیة الهندسة, جامعة القاهرة. 6( إیهاب عبد الله یوسف ، 1998 :أثر تطور الأسالیب والمعالجات على شکل النحت البارز فى القرن العشرین – دراسة تحلیلیة مقارنة- رسالة دکتوراة ، کلیة الفنون الجمیلة ، قسم النحت. 7( توفیق عبد الجواد : العمارة وحضارة مصر الفرعونیة، مکتبة الأنجلو المصریة. 8( ثروت عکاشة , 1990 : الفن المصرى - موسوعة تاریخ الفن / العین تسمع و الأذن ترى , الجزء الأول ، الهیئة المصریة العامة للکتاب. 9( جیهان على مدکور، 1994 : تطور جداریات الأسقف منذ عصر النهضة وحتى العصر الحدیث، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان . 10 ( خزعل الماجدى: الدین المصرى، سلسلة التراث الروحى للإنسان. 11 ( سامى رزق بشاى و آخرون , 2002 : تاریخ الزخرفة ، دار الفکر العربى. 12 ( زکریا إباهیم : مشکلات فلسفیة - مشکلة الفن، مکتبة مصر، دار مصر للطباعة . 13 ( سعید توفیق، 1997 : مداخل إلى موضوع علم الجمال – بحث عن معنى الإستطیقى، دار النصر للنشر والتوزیع، القاهرة، مصر. 14 ( سوسن حلمى أبو باشا، مارس 1997 : ورقة بحثیة، )The Logic Of Architecture ) منطق العمارة استطلاع فلسفی نظری لمنطق وآلیات الإدراک والحکم فی العمارة، مجلة جمعیة المهندسین. 15 ( سوسن حلمى أبو باشا :محاضرات مادة "الجمالیات والتشکیل "، الفرقة الرابعة، العام الجامعى 2001/2000 م. شکرى صادق، 1998 : الفنون الجمیلة عند قدماء اللبنانیة , القاهرة.
| ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 1,871 |
||||