إطار مقترح لتفسير العلاقات بين ثقافة التعلم التنظيمي، مستوى التماثل التنظيمي، وسلوک مشارکة المعرفة لدى الأطباء بالمستشفيات الحکومية المرکزية بمحافظة بني سويف | ||||
مجلة البحوث المالية والتجارية | ||||
Article 5, Volume 21, العدد الثالث- الجزء الثانی, July 2020, Page 785-840 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsst.2020.33573.1064 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أبوبکر فکرى مصطفى | ||||
ادارة الأعمال/ کلية التجارة/ جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
تسعى الدراسة الحالية لوضع إطار مقترح يفسر طبيعة العلاقات بين ثقافة التعلم التنظيمي، مستوى التماثل التنظيمي، وسلوک مشارکة المعرفة من خلال اختبار ثلاثة من النماذج المقترحة، وقد تمت الدراسة على عينة من الأطباء بالمستشفيات الحکومية المرکزية بمحافظة بني سويف بلغت (282) مفردة، هذا وقد بلغت نسبة الردود (80.14%) من عدد الاستمارات الموزعة، وتوصلت الدراسة إلى قبول النماذج الثلاثة المقترحة في تفسير طبيعة العلاقات بين متغيرات الدراسة، إلا أن النموذج الثالث والذي يشير إلى" أن ثقافة التعلم التنظيمي تتوسط العلاقة بين مستوى التماثل التنظيمي وسلوک مشارکة المعرفة " يعد أفضل هذه النماذج في تفسير طبيعة العلاقات بين متغيرات الدراسة حيث يفضل النموذج الأول لأنه رفع القدرة التفسيرية لعلاقة التأثير الإيجابي المستقل والمباشر للتماثل التنظيمي على سلوک مشارکة المعرفة من 17.2% إلى 54.7% أي بنسبة زيادة قدرها 37.5%، کما أنه يفضل النموذج الثاني لأنه رفع القدرة التفسيرية لعلاقة التأثير الإيجابي غير المباشر للتماثل التنظيمي على مشارکة المعرفة من خلال توسط ثقافة التعلم التنظيمي من 11.4% إلى 34.6% أي بنسبة زيادة قدرها 23.2%. | ||||
Keywords | ||||
ثقافة التعلم التنظيمي; التماثل التنظيمي; سلوک مشارکة المعرفة; والمستشفيات الحکومية المرکزية | ||||
Statistics Article View: 187 PDF Download: 693 |
||||