برنامج قائم على القضايا الاجتماعية العلمية المحلية لتنمية مهارات الجدل العلمي والمعارف والاتجاه نحو تلک القضايا لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Article 2, Volume 243, Issue 243, March 2019, Page 58-107 PDF (864.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2019.103066 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسامة جبريل أحمد عبد اللطيف عبد اللطيف* | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج فى القضايا الاجتماعية العلمية المحلية، وقياس فعاليته فى تنمية مهارات الجدل العلمى والمعارف والاتجاه نحو تلک القضايا لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد القضايا الاجتماعية العلمية المحلية الاکثر انتشارا فى المجتمع المصرى، وکذلک تحديد الأسس التي يقوم عليها البرنامج، کما تم إعداد اختبار مهارات الجدل العلمى، واختبار معرفى حول القضايا الاجتماعية العلمية المحلية ، ومقياس الاتجاه نحو تلک القضايا. وللتحقق من فاعلية البرنامج المقترح تم اختيار مجموعة من طلاب الصف الثانى الثانوي وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية درست البرنامج المقترح، وأخرى ضابطة. وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد التدريس. وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لکل من اختبار مهارات الجدل العلمى، والاختبار المعرفى حول القضايا الاجتماعية العلمية المحلية ومقياس الاتجاه نحو القضايا الاجتماعية العلمية المحلية لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
القضايا الاجتماعية العلمية المحلية; الجدل العلمى; الاتجاه نحو القضايا الاجتماعية العلمية | ||||
Statistics Article View: 400 PDF Download: 431 |
||||