مفهوم الذات الأکاديمي وفعالية الذات الأکاديمية داخل مجال علم النفس دراسة في نمذجة العلاقات | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 5, Volume 32, Issue 96 - Serial Number 1, July 2017, Page 271-308 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2017.103114 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صبرين صلاح تعلب* | ||||
د. صبرين صلاح تعلب مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة العلاقة البنائية بين مفهوم الذات الأکاديمي وفعالية الذات الأکاديمية، وهل تمثلان بنيتين متمايزتين نظريا وامبريقيا إذا ما تم دراستهما داخل نفس المجال (مجال علم النفس التربوي، مادة الفروق الفردية)علي عينة قوامها (60) طالبا وطالبة بالسنة الرابعة بکلية التربية ، جامعة عين شمس (22 ذکور، 38 اناث) تخصص علم نفس تربوي، وباستخدام نمذجة المعادلة البنائية (للتحقق من مدي مطابقة النماذج البنائية المقترحة مع بيانات عينة الدراسة)، أسفرت النتائج عن مطابقة جيدة بين النموذج البنائي الأول (والذي يمثل بنيتين (عاملين) منفصلتين نظريا لمفهوم ذات علم النفس وفعالية ذات علم النفس)، وبيانات عينة الدراسة.حيث: جاءت قيمة (کا2 =72.55) بدرجات حرية (53) وهي دالة عند مستوي (0.05)، والنسبة بين مربع کاي ودرجات الحرية(1.0369) في حين جاءت قيمة مربع کاي (163.4) للنموذج الثاني(الذي يمثل بنية نظرية واحدة للمفهومين داخل مجال علم النفس) بدرجات حرية (54)، وهي دالة عند مستوي (0.01)، وکانت النسبة بين مربع کاي ودرجات الحرية(3.026). وهذا يعني أن نسبة مربع کاي إلي درجات الحرية في النموذج الأول أقل من نسبتها في النموذج الثاني مما يشير إلي أن النموذج الأول حقق مطابقة أفضل: أي أن مفهوم ذات علم النفس وفعالية ذات علم النفس تمثلان بنيتين منفصلتين إمبريقيا عند اختبارهما داخل نفس مجال الدراسة. الکلمات المفتاحية: نموذج بنائي، مفهوم الذات الأکاديمية، فعالية الذات الأکاديمية،مجال علم النفس. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: نموذج بنائي; مفهوم الذات الأکاديمية; فعالية الذات الأکاديمية; مجال علم النفس | ||||
Statistics Article View: 391 PDF Download: 436 |
||||