القلق الاجتماعي وعلاقته بالأفکار اللاعقلانية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة رجال ألمع | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 13, Volume 32, Issue 96 - Serial Number 1, July 2017, Page 321-355 PDF (426.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2017.103242 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم مفرح معدي عسيري* | ||||
أ/ إبراهيم مفرح معدي عسيري مرشد طلابي – تعليم رجال ألمع | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين القلق الاجتماعي والأفکار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة رجال ألمع في ضوء أربعة متغيرات ديموغرافية ، وکانت عينة الدراسة مکونة من (163) طالبا ، وقد استخدم الباحث مقياسا القلق الاجتماعي الذي أعده رولين ووي Raulin& wee (1994) ومقياس الأفکار اللاعقلانية الذي أعده هوبر ولاين &S.HooperC.Layne عام (1983) ، وتوصلت الدراسة إلى : - وجود علاقة ارتباطية طردية بين القلق الاجتماعي والأفکار اللاعقلانية. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في القلق الاجتماعي تعزى للتخصص ، عمل الأم ، الترتيب الولادي ، المستوى الاقتصادي. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في الأفکار اللاعقلانية وأبعادها تعزى لـ أ) التخصص ب) عمل الأم ج) الترتيب الولادي عدا بُعد ابتغاء الکمال الشخصي فوجدت فروق دالة لصالح المولود الأول د) المستوى الاقتصادي عدا بُعد الشعور بالعجز فوجدت فروق دالة لصالح ذوي المستوى الاقتصادي المتوسط والمرتفع . - يمکن التنبؤ بالقلق الاجتماعي من الدرجة الکلية للأفکار اللاعقلانية وبُعدي ابتغاء الحلول الکاملة وتجنب المشکلات. الکلمات الافتتاحية : القلق الاجتماعي – الأفکار اللاعقلانية – المرحلة الثانوية– رجال ألمع | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 281 |
||||