فاعلية برنامج تدريسي قائم على مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والطموح الأکاديمي في مقرر الرياضيات لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الشرقية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 13-100 PDF (2.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103326 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هانم أحمد سالم* 1; ابتسام عز الدين محمد عبد الفتاح* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس مناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريسي قائم على مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والطموح الأکاديمي في مقرر الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتکونت العينة من (87) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية (ن=42)، وضابطة (ن= 45). وأعدت الباحثتان اختبار في مهارات التفکير المستقبلي، ومقياس الطموح الأکاديمى تم تطبيقهم قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث. وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة مثل اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، واختبار(ت) لعينتين مرتبطتين؛ تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) في التفکير المستقبلي وأبعاده (التخطيط- التوقع- التخيل- التنبؤ- حل المشکلات المستقبلية) لصالح متوسطات درجات المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات درجات التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار التفکير المستقبلي وأبعاده للمجموعة التجريبية لصالح متوسطات درجات التطبيق البعدي، کما تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) في مقياس الطموح الأکاديمى لصالح متوسطات درجات المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0,01) بين متوسطي درجات التطبيقين (القبلي والبعدي) في الطموح الأکاديمى للمجموعة التجريبية لصالح متوسطات درجات التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المستند إلى الدماغ- التفکير المستقبلي; الطموح الأکاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 386 PDF Download: 2,185 |
||||