مستوى تطبيق الصلاحيات الممنوحة لرؤساء الأقسام الأکاديمية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وأهم المعوقات التي تواجههم من وجهة نظر رؤساء الأقسام | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 101-136 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103328 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الجوهرة عبد الرحمن المنيع* | ||||
دکتوراه ادارة وتخطيط تربوي (أستاذ مشارک) جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن الرياض- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مستوى تطبيق رؤساء الأقسام الأکاديمية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للصلاحيات الممنوحة لهم من وجهة نظر رؤساء الأقسام، وأهم المعوقات التي تواجههم. تکون مجتمع الدراسة من جميع رؤساء الأقسام في کليات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، أما عينة الدراسة فتکونت من (30) رئيس قسم تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة استبانة مکونة من (83) فقرة موزعة على مجالين هما: مجال الصلاحيات ويقسم إلى أربعة محاور هي (التخطيط، التنظيم، التوجيه، والتقويم والمتابعة)، ومجال المعوقات، يتبع کلًّا منها عدد من الفقرات التي ترتبط بالمجال المحدد. وقد توصلت الدراسة إلى أن محاور المجال الأول قد جاءت مرتبة کالآتي: التخطيط، والتوجيه، والتنفيذ، والتقويم، والمراجعة. کما توصلت الدراسة کذلک إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( في درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للصلاحيات الممنوحة لهم تعزى لمتغير الرتبة الأکاديمية ولصالح رتبة أستاذ، بينما لم تشر النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة.کما أشارت إلى عدد من المعوقات أهمها: مرکزية القرار لدى عمادات الکليات، وعدم إتاحة الفرصة المناسبة لرؤساء الأقسام في التخطيط لأقسامهم. | ||||
Keywords | ||||
جامعات; السعودية; تعليم عالي; ادارة; قيادة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 204 |
||||