واقع الاختبارات اللغوية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في جامعة الملک سعود | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 293-324 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103331 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد إبراهيم الفوزان* | ||||
أستاذ المناهج وتعليم العربية للناطقين بغيرها المشارک معهد اللغويات العربية – جامعة الملک سعود-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن واقع الاختبارات اللغوية المقدمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في معهد اللغويات العربية بجامعة الملک سعود، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وقام الباحث بإعداد أدوات البحث التي تمثلت في: استمارة مقابلة شخصية لأساتذة اللغة العربيةلغير الناطقين بها واستمارة لتحليل محتوى الاختبارات اللغوية، وقد تکونت عينة البحث من (20) من أعضاء هيئة التدريس ومن في حکمهم، و(40) اختبارًا من اختبارات المهارات والعناصر اللغوية التي أجريت خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وأسفرت نتائج البحث عن أن الاختبارات اللغوية المقدمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها تفتقر إلى کثير من الأسس والمعايير السليمة للاختبارات اللغوية سواء على مستوى الشکل أو على مستوى المضمون، ويرجع ذلک إلى عدم اعتماد هذه الاختبارات على جدول مواصفات وعدم التحقق من صدقها وثباتها وصعوبتها وتمييز مفرداتها. | ||||
Keywords | ||||
واقع; الاختبارات اللغوية; متعلمو اللغة العربية الناطقين بغيرها | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 414 PDF Download: 925 |
||||