الدور التربوي لخطبة الجمعة في مواجهة بعض القضايا المعاصرة في المجتمع الإسلامي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 533-582 PDF (1.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103335 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الفتاح أحمد شحاتة أحمد* | ||||
أستاذ التربية الإسلامية المساعد بقسم التربية الإسلامية کلية التربية- جامعة الأزهر- بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى إظهار الدور التربوي لخطبة الجمعة في مواجهة بعض القضايا المعاصرة في المجتمع الإسلامي، کذلک هدفت الدراسة إلى توضيح أهمية خطبة الجمعة ومواصفاتها وواقعها وآليات تطويرها، واستخدم الباحث في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للتعرف إلى مفاهيم الدور التربوي لخطبة الجمعة، إضافة إلى التعرف على واقع خطبة الجمعة، وآليات تطويرها، کما استخدم الباحث أسلوب التحليل الإحصائي للتعرف على مدى توافر الدور التربوي لخطبة الجمعة في مواجهة بعض قضايا المجتمع الإسلامي المعاصر، من خلال استبانة موزعة على أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، وکلية الدعوة الإسلامية جامعة الأزهر بالقاهرة، وکان من أهم نتائج الدراسة: أن درجة الاستجابة على مجمل المحاور (ضعيفة) من وجهة نظر عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الکلية (تربية- دعوة)، بالنسبة لإجمالي الاستبانة، وکانت الفروق لصالح دعوة، ومن النتائج أيضاً: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير ممارسة الخطابة (يمارس الخطابة- لا يمارس الخطابة)، بالنسبة لإجمالي الاستبانة، وکانت الفروق لصالح يمارس الخطابة، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الدرجة العلمية (أستاذ- أستاذ مساعد- مدرس)، بالنسبة لإجمالي الاستبانة، لصالح أستاذ. | ||||
Keywords | ||||
الدور التربوي; خطبة الجمعة; القضايا المعاصرة في المجتمع الإسلامي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 291 PDF Download: 629 |
||||