وحدة دراسية فى العلوم الفيزيائية قائمة على شبکات التمثيل البصرى لتنمية وظائف التفکير المرتبطة بها ومهارات التأمل فى الظواهر الفيزيائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 715-772 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103362 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
المعتز بالله زين الدين محمد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بالمرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى إعادة بناءوحدة دراسية فى العلوم الفيزيائية فى ضوء شبکات التمثيل البصرى، والتعرف على فاعليتها فى تنمية وظائف التفکير المرتبطة بهذه الشبکات، ومهارات التأمل فى الظواهر الفيزيائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. ولتحقيق ذلک تم إعادة بناء وحدة دراسية فى العلوم الفيزيائية فى ضوء شبکات التمثيل البصرى، کما تم إعداد أدوات القياس للدراسة والتى تمثلت فى اختبار وظائف التفکير المرتبطة بشبکات التمثيل البصرى، ومقياس مهارات التأمل فى الظواهر الفيزيائية. وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، حيث درست المجموعة التجريبية وحدة دراسية فى العلوم الفيزيائية قائمة على التمثيل البصرى، ودرست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة المعتادة، ثم مقارنة نتائج المجموعتين من خلال البيانات التى تم الحصول عليها من تطبيق اختبار وظائف التفکير المرتبطة بشبکات التمثيل البصرى، ومقياس مهارات التأمل فى الظواهر الفيزيائية قبلياً وبعدياً. وتمثلت نتائج الدراسة فيما يلى: 1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار وظائف التفکير المرتبطة بشبکات التفکير البصرى، وکل بعد من أبعاده على حده، لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات التأمل فى الظواهر الفيزيائية، وکل بعد من أبعاده على حده، لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
العلوم الفيزيائية; التمثيل البصرى; التفکير; مهارات التأمل; المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 276 |
||||