فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التذکر السمعي في علاج الاضطرابات اللغوية وتنمية مهارات الفهم القرائي والتعبير الشفوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 773-823 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103363 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسن تهامي عبد اللاه سيفين* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على إستراتجيات التذکر السمعى فى علاج الاضطرابات اللغوية وتنمية الفهم القرائى والتعبير الشفوى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت عينة الدراسة من 19 تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادى من مدرسة سيدى عمر الإعدادية بنين، واستخدم الباحث أدوات مقياس اللغة للتعرف على اضطرابات اللغة لدى التلاميذ، واختبار الفهم القرائى ، وبطاقة ملاحظة لملاحظة أداء التلاميذ فى التعبير الشفوى، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبى التربوى، واعتمدت على تصميم المجموعة الواحدة، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجيات التذکر السمعي فى علاج اضطرابات اللغة وتنمية مهارات الفهم القرائي والتعبير الشفوى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، کما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات بهدف زيادة فاعلية البرنامج المقترح، وقدمت مجموعة من البحوث والدراسات المقترحة . | ||||
Keywords | ||||
التذکر السمعي ـ اضطرابات اللغة ـ الفهم القرائى ـ التعبير الشفوى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 664 |
||||