فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية عادات العقل و التفکير التحليلي و التحصيل لدى طالبات الماجستير | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 76, Issue 76, August 2020, Page 825-883 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.103365 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عزة عبد الرحمن مصطفى عافية* | ||||
استاذ التربية الخاصة المساعد کلية العلوم والدراسات الإنسانية – جامعة الإمام عبد الرحمن بن الفيصل- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية عادات العقل والتفکير التحليلي والتحصيل من خلال تدريس مقررالموهوبين ذوي صعوبات التعلم لطالبات الماجستير قسم التربية الخاصة مسار صعوبات التعلم - کلية العلوم والدراسات الإنسانية - جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، تکونت عينة البحث من(27) طالبة، قسمت إلى مجموعتين: الأولى تجريبية وعددها (15) طالبة دُرست باستخدام البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ، والثانية ضابطة وعددها(12) طالبه دُرست بالطريقة التقليدية، أعدت الباحثة مقياس لعادات العقل ،واختبار تحصيلي في مقرر الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ، واستخدمت مقياس التفکير التحليلي لعدنان محمود المهداوي وسعد صالح کاظم (2105) ، تم تطبيق أدوات البحث قبلياً، وبعدياً على مجموعتي البحث،وطُبق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط. وتوصلت نتائج البحث إلى التالي: 1 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس عادات العقل ومقياس التفکير التحليلي والاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. 2- ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي/ البعدي على مقياس عادات العقل ومقياس التفکير التحليلي والاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 3- ووجود علاقة ارتباطيه موجبة ضعيفة دالة إحصائياً عند مستوى(0.05) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي على مقياس عادات العقل ودرجاتهن على مقياس التفکير التحليلي. وعلاقة ارتباطيه موجبة ضعيفة دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي على مقياس عادات العقل ودرجاتهن على الاختبار التحصيلي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ; عادات العقل; التفکيرالتحليلي; التحصيل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 346 PDF Download: 757 |
||||